اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم
 
Alsco Software
netoops blog
تكليف ناطق اعلامي جديد لوزارة التربية .... استحداث قناة على التلكرام خاصة باللجنة الوطنية .... تنوية هام لمتابعي موقع اللجنة الوطنية العراقية .... نتائج الدور الثالث ....
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
الأستفتائات
 رأيكم بأداء عمل الموقع الالكتروني
ممتار
جيد جدا
جيد
مقبول
يحتاج لتطوير اكثر
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 89
الأحداث
تقويم الأحداث
السنة:2016  الشهر:1
1 2
3
4
5
6
7
8
9
10
11 12
13 14
15 16 17 18 19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29 30 31  
   
 
Alexa
البريد الالكتروني
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  


نبذة عن الجهاز
نبذة عن محو الامية

                  حملة محو الأمية في العراق

يعود تاريخ المحاولات الأولى لمحو الأمية في العراق إلى أواخر عام 1922 حيث بدأت بفتح صفوف لمحو الأمية لجمعيات خيرية غي حكومة منطلقة من المحافظات البصرة والنجف الاشرف وبغداد والموصل .

في نهاية عام 1929 تدخلت الحكومة العراقية لمشروع محو الأمية نفذت بشكل متباين وحسب الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكنها لم تحقق الكثير ، وبعد عام 1958 كانت هنالك محاولة للحكومة العراقية ولم تؤدي الغرض منها بالمستوى المطلوب .

وفي الفترة من نهاية السبعينات أيضا كانت هنالك محاولة أخرى  صدر بموجبها قانون محو الأمية رقم 92 لسنة 1978 الذي ألزم الأميين الالتحاق بمراكز محو الأمية  واستمرت حتى منتصف الثمانينات أعلنت بصددها منظمة اليونسكو نحاج الحملة في العراق إلا أنها توقفت بسبب الظروف والحروب التي مر بها العراق فضلاً عن الحصار الاقتصادي مما أدى إلى ارتداد إعداد كبيرة من المواطنين إلى الأمية .

واستمر هذا التدهور بعد التغيير عام 2003 بسبب الظروف الصعبة التي مرت على العراق سياسياً واقتصادياً وامنياً اذ وصل عدد الأميين في العراق إلى نسبة مخيفة تقدر بـ ( 5 – 6 ) مليون أمي عندها قررت الدولة العراقية برلماناً وحكومةً التصدي لهذه الآفة الخطيرة بما يتناسب وتوجه المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو التي باشرت لتنفيذ حملة كبيرة لمحو الأمية شملت ( 41 ) إحدى وأربعين دولة في عام 2010 وكان العراق احد تلك الدول .

صدر قانون ( 23 ) لسنة 2011 وتعليماته النافذة وباشرت وزارة التربية بتنفيذ محتوى القانون الذي تضمن تشكيل ذراعين تشريعي وتنفيذي تمثل بتشكيل الهياة العليا لمحو الأمية والجهاز التنفيذي لمحو الأمية في 2 / 4 / 2012 .

تم تشكيل الهيكل الإداري للجهاز التنفيذي يرأسه رئيس بدرجة خاصة ويتضمن الجهاز مديريتين عامتين ( المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية ، المديرية العامة للشؤون الفنية ) والأقسام التابعة لهما فضلا عن استحداث أقسام محو الأمية في المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة عدا إقليم كردستان وفتح شعب في الاقضية التابعة لتلك المحافظات .

اما من الجانب التشريعي المتمثل بالهيأة العليا لمحو الأمية المتمثلة بعشر وزارات وممثلين عن ديوان الوقف ( السني و الشيعي والمسيحي ) كما تم تشكيل مجلساً لمحو الأمية في كل محافظة يرأسه السيد المحافظ ويكون نائباً له مدير عام التربية في المحافظة وفقاً للمادة ( 12 ) من القانون .

وفي ضوء ذلك تم تشكيل مجالس في الاقضية والنواحي ترتبط إداريا بمجلس المحافظة حسب المادة ( 13 ) من القانون وباشرت تلك التشكيلات بأعمالها حيث تولت مسؤولية تهيئة المجتمع لاستقبال هذا المشروع والتفاعل معه من خلال التحرك المباشر على المراجع والمؤسسات الدينية والاجتماعية والإعلامية وتهيئة المراكز لاستقبال وتسجيل الدارسين كان الدور البارز الذي قام به معالي وزير التربية الدكتور محمد علي تميم بمتابعة عملية التنفيذ بشكل دقيق من قبل الجهاز التنفيذي  فضلا عن متابعة الجانب التشريعي مع الهيأة العليا والجهاز موضوعي البحث .

وبعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة  لمشروع  حملة محو الأمية وافق مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة بتاريخ 11/9/2012 على انطلاق حملة محو الأمية في العراق تزامنا مع اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف 8/ ايلول من كل عام وصدر قرار مجلس الوزراء الموقر المرقم ( 322 ) لسنة 2012 الذي أعلن بموجبه دولة رئيس الوزراء انطلاق الحملة في 12 / 9 / 2012 وعلى لسان الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية انذاك والذي حدد بموجبه المكأفات للدارسين مقدارها ( 5000 ) ألف دينار عراقي عن كل يوم دراسي وكذلك حوافز للعاملين في مراكز محو الأمية .

وبموجب ما تقدم أعلن الجهاز التنفيذي بدء التدريسات بتاريخ 16/11/2012 في مراكز محو الأمية لعموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان عبر بيان صحفي تناقلته وسائل الإعلام .

قام الجهاز التنفيذي  بإصدار تعليمات وضوابط لتسهيل عمل أقسام محو الأمية في المديريات العامة للتربية وهي :

أ . تعليمات تنظيم عمل مراكز محو الأمية وتعليمات تنظيم تسجيل الدارسين .

ب . تعليمات الهيأة التعليمية والإشرافية والإدارية لمراكز محو الأمية .

  ج .تعليمات تنظيم عمل الهيأة التعليمية

د . تحديد مهام المشرف التربوي .

هـ .التعليمات الامتحانية لمرحلتي الأساس والتكميل .

و .  تعليمات لتنظيم العلاقة بين الجهاز التنفيذي ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال محو الأمية في العراق .

ونتيجة لتلك الجهود وتفاعل المجتمع مع القانون محو الأمية وتعليماته النافذة وما اطلقته الحكومة العراقية من وعود تحفيزية على لسان الناطق الرسمي ( وهو عامل أساسي على زيادة نسبة التحاق الأميين بمقاعد الدراسة وكان ذلك شكل من أشكال الترغيب خلافاً للحملة السابقة الذي اعتمد قانونها على شكلاً من أشكال الترهيب )

حيث تم فتح ( 5699 ) مركزاً في عموم محافظات العراق عدا اقليم كردستان والتحق ( 503604 ) دارساً ودارسة ومدراء مراكز ( 5699 ) وعدد الهيأة التعليمية ( 25132 ) استمر منهم في الدراسة ( 496027 ) دارساً ودارسة نجح منهم بنسبة ( 96.25 ) على المستوى الفعلي وكان النجاح باهراً بضمنهم ( 6029) موظف من دوائر الدولة العسكرية والمدنية .

المعوقات

شكل الجانب المالي متمثلاً بتأخر محفزات الدارسين وأجور المحاضرين وإدارات المراكز التحدي الأكبر الأمر الذي دفع بعض الدارسين لترك مقاعد الدراسة رغم التطمينات التي أطلقها مسؤولي الجهاز التنفيذي في تصريحاتهم الإعلامية عبر وسائل الإعلام منطلقين من الشعار الذي أطلقه دولة رئيس الوزراء في جلسة مجلس الوزراء ( 40 ) في 11/ 9 /2012 " يمكن ان يكون مشروعا تعليمياً وتشغيلياً " ورغم ان الجهاز التنفيذي قدم ميزانية مقترحة مقدرها ( 217,000,000,000 ) مائتان وسبعة عشر مليار دينار عراقي ولكن الذي حصل لم تخصص وزارة المالية سوى        ( 50,000,000,000 )خمسون مليار دينار عراقي والتي لم تسد سوى جزء يسير من احتياجات المشروع المالية رغم إننا حققنا اجتماعاً مشتركاً مع لجنتي التربية والمالية النيابيتين قبل التصويت على موازنة عام 2013 وفعلاً وافقة اللجنة المالية على إدراج ميزانية الجهاز التنفيذي المقترحة ضمن الموازنة العامة ولكن ضمن باب الوفر المالي .

 

وبعد الجهود الحثيثة للدكتور صالح المطلك  نائب رئيس الوزراء وتدخله الشخصي و الجهود المتميزة لمعالي وزير التربية الدكتور محمد علي تميم في عرض واقع سير حملة محو الأمية صدر قرار مجلس والوزراء الموقر رقم ( 207 ) ولحقه تعديل للقرار ورد بموجب قرار المجلس الموقر رقم ( 417 ) لسنة 2013 الخاص بصرف المخصصات باستثناء مخصصات الدارسين والتي تمت معالجتها لاحقاً بموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء في 31 / 10 / 2013 .

نشرت بتاريخ: 08-12-2013

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
Share
مواقع الكترونية اخرى
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
مكتب يونسكو العراق
مكتب يونسكو القاهرة
مكتب يونسكو بيروت
منظمة اليونيسيف
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التربية
موقغ وزارة النقل
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة

التقويم
محرك بحث الموقع
محرك بحث قوقل
Google
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired