اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم
 
Alsco Software
netoops blog
تكليف ناطق اعلامي جديد لوزارة التربية .... استحداث قناة على التلكرام خاصة باللجنة الوطنية .... تنوية هام لمتابعي موقع اللجنة الوطنية العراقية .... نتائج الدور الثالث ....
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
الأستفتائات
 رأيكم بأداء عمل الموقع الالكتروني
ممتار
جيد جدا
جيد
مقبول
يحتاج لتطوير اكثر
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 87
الأحداث
تقويم الأحداث
السنة:2016  الشهر:1
1 2
3
4
5
6
7
8
9
10
11 12
13 14
15 16 17 18 19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29 30 31  
   
 
Alexa
البريد الالكتروني
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  


قانون محو الامية
قانون محو الامية

بسم الله الرحمن الرحيم 

      يعد تشريع قانون محو الأمية رقم (23) لسنة 2011 في العراق ، في هذا الوقت الذي يمر به ، رسالة أمل وتحد في نفس الوقت ، فهي رسالة أمل لأنها توحي للعالم أن العراق بدأ يستعيد عافيته الاجتماعية ، وتلتفت أدارته العليا نحو جوانب إجتماعية وإنسانية ، ورسالة تحدي ذلك أن العراق مثلما أستطاع ان  أن يطفء نار الإرهاب والتطرف فهو قادر أيضاً على أن يلج معركة أخرى لتنقية نسيجه الاجتماعي من مخلفات عقود الحروب والحصار والتي أفرزت لنا من إفرازاتها جيش من الشباب العراقي في أمية أبجدية مع الأسف بعد ان بدأ العالم يتقدم بمعالجة الأمية المعلوماتية والتقنية الحديثة .

  إن مهمة محو الأمية لم تعد مهمة وظيفية فحسب, بل هي مهمة إنسانية وحضارية تتطلب تكاتف جهود ، لا تقف عند مستوى الجهد الحكومي فقط  بل لا بد من تظافر جهود عناصر ومكونات المجتمع العراقي من منظمات مجتمع مدني وعلماء الدين وخطبائه وشيوخ القبائل والوجهاء وأساتذة الجامعات والخبراء والمتخصصين لخلق حشد إجتماعي ، وهذا ما أكد عليه القانون المذكور عند ما أعتمد مبدأ الشراكة في مواجهة تلك الآفة الإجتماعية .

   إن من الثابت أن هناك متلازمة بين الأمية والإرهاب ، والأمية والفقر ، وهذا مبعث آخر يحملنا على الدعوة و التأكيد على ضرورة حشد كافة الجهود الاجتماعية والاقتصادية للنهوض بهذه المهمة الجسيمة ، فضلاً أن معركة العراق مع الارهاب والفقر لابد أن ينطلق من إستراتيجية شاملة تجفف منابع الإرهاب ومنها الأمية والجهل حيث أن المنطق يحتم علينا بأن لايمكن معالجة أي ظاهرة دون معالجة أسبابها .

  ولا يمكننا ، والحال هذا الا أن نؤكد على ضرورة التعاون والشراكة مع المنظمات الدولية ، خاصة منظمة اليونسكو ، ذات الخبرة والتجارب المتعددة في هذا الميدان ونجد من الضروري التأكيد على أستمرارية وتصاعد وتائر التعاون معها وأطلاع عاملينا في هذا الميدان على تجارب دول أخرى سبقتنا في معالجة تلك الظاهرة .

   لقد حشدت وزارة التربية جهودها وكوادرها وأتخذت كافة الإستعدادات  المطلوبة لتنفيذ القانون المذكور وتوفير الشروط الموضوعية والمؤسسية التي نص عليها القانون . والوزارة على أهبة التنفيذ متطلعة الى تعاون الجهات الأخرى الساندة لها من وزارات وأدارات محلية ، فقد تم تشكيل الهيئة العليا لمحو الأمية ومثلت به كافة الوزارات ،  وتابعت وزارتنا ميدانياً تشكيل ( مجالس محو الأمية في المحافظات والأقضية والنواحي ) ومقابلة السادة المحافظين باعتبار المحافظ قائداً للحملة في محافظته .

 وإننا نشكر الجميع على إستعدادهم للمساهمة في هذه الحملة الوطنية تعلن وزارة التربية أنها تضع كافة إمكاناتها لأنجاح الحملة .

 

والله الموفق

 

أ.م.د. محمد علي تميم

رئيس الهيئة العليا لمحو الأمية / وزير التربية

 

 

 

المقدمة

   تعد الأمية الأبجدية في العراق واحدة من أفرازات العقود الثلاثه السابقة ، والتي عانى فيها القطاع التربوي من تهميش نتيجة تراجع أهميته النسبية من الأنفاق الحكومي مما نجم عنه تردي البنية التحتية له وزدادت معدلات السرب والأعادة وانخفضت معدلات الألتحاق الصافي والأجمالي وبالتالي تكون جيش من الشباب العراقي الأمي لذا فأن صدور قانون محو الأمية رقم (23) لسنة 2011 يعد هدفاً طموحاً لمعالجة هذه الظاهرة في ضل ظروف أستثنائية يمر بها البلد قد تكون معاكسة لتنفيذه لذا فهو رسالة تحدي  .

   تميز القانون المذكور بخلوه نسبياً من عنصر الترهيب ، مقارنة بقانون الحملة السابقة التي جرت بعقد السبيعينات ، لذا فأن عتلة تنفيذه لا بد ان ترتكز على عنصر الحوافز والترغيب خاصة أذا علمنا اسباب التسرب وأنخفاض الألتحاق ناجمة من قوة جذب سوق العمل مقارنة بسوق التعليم لذا فأن نقطة شروع تنفيذ القانون يفترض أن تنطلق من أسس تحفيزية وترغيبة .

  أعتمد القانون مبدأ المشاركة والشراكة في مواجهة الأمية أذ لم يوكل الأمر لوزارة التربية فقط وذلك من خلال مسارين ، مسار تنظيمي يتملثل بتشكيل الهيئة العليا لمحو الأمية تنظم أضافة وزارة التربية وزارات وجهات عدة لتتولى وضع الخطط الكفيلة بمحو الأمية وتنفيذها ومراقبة أنحرافات التنفيذ وأقرار الموازنات ووضع السياسات .... الخ  ثم تشكيل ( مجلس محو الأمية في كل محافظة ) برئسة المحافظ ( كقائد للحملة ) تمثل به دوائر المحافظة كافة تتولى وضع الخطط وتنفيذها ومراقبة تنفيذها ورفع التقارير الشهرية الى الهيئة العليا ، وكذا الأمر مجلس لمحو الأمية في كل قضاء وناحية .

   أما المسار الثاني فهو مسار تنفيذي يتمثل في تشكيل الجهاز التنفيذي لمحو الأمية ، يضم مديريتي عامتين أحدهما للشؤون الأدارية والمالية والأحرى للشؤون الفنية وعدد من الشعب ترتبط برئيس الجهاز ، ولهذا الجهاز أمتدات تنفيذية تتمثل بأستحداث قسماً لمحو الأمية لكل مديرية عامة لتربية في المحافظات وبصلاحيات خاصة ولهو ان يفتح شعباً لكل قضاء . لتتولى هذه التشكيلات الأدارية تنفيذ الخطط والسياسات التي تضعها تشكلات المسار الاول.

   يواجه تنفيذ هذا القانون ازمة من التحديات تأتي في أبرزها عدم وجود قاعدة بيانات أحصائية عن حجم الأمية توزيعهم الجغرافي والجنسي وذلك لأن أخر تعداد لسكان قد جرى في عام 1997 مما يحرم التشكيلات المعنية لتنفيذ القانون من بناء سليم بخطة تنفيذية سوى للكوادر البشرية أو الأبنية بل وحتى وضع التخصيصات المالية المطلوبة .

   ومن التديات الأخرى تتمثل في بناء سلم الحوافز المالية والمعنوية ( من حيث الكم والكيف ) القادرة على خلق القناعة للأميين للعودة الى مقاعد الدراسة مرة أخرى وكذلك اقناع المعلم والمشرف لمارسة تعليم الكبار .

   ومع هذه التحديات فأن الجهاز التنفيذي لتشكيلات الأخرى التي تم تشكيلها تتطلع بأمل كبير ومراهنة أيجابة عالية على تعاون الجهات الساندة لوزارة التربية وتفاعاً ناجح للأدارات المحلية في قياتدها للحملة .

   وبعده أستكمال المؤسسي والوائح التنظيمية لتنفيذ المشروع تنتطلع الى تطبيق ناجح وحشد جماهيري بأعتبار ذلك عملأً أنسانيا ووطنياً كبيرا .

 

والله الموفق

 

 

د. علي الزبيدي

نائب رئيس الهيئة العليا لمحو الأمية

رئيس الجهاز تنفيذي

شكر وتقدير

    ما كان لهذا الجهد المتميز أن يرى النور لولا الدعم المتواصل والرعاية الكبيرة من لدن معالي وزير التربية رئيس الهيئة العليا لمحو الأمية ومتابعته المستمرة لكل مراحل العمل وتفاصيلها  فلمعاليه جزيل الشكر والاحترام والتقدير  .

    ولا يفوتني أن أخص بالشكر والثناء السيد النائب عادل فهد الشرشاب رئيس لجنة التربية النيابية والسادة النواب أعضاء اللجنة . فقد كان لهم الدور المتميز في تشريع قانون محو الأمية وفي اقرار موازنته التأسيسية لعام  2012  .

    ويسعدني بهذه المناسبة أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للسيدين داود سلمان عذاب المدير العام للشؤون الادارية و المالية وعيسى علي عداي  المدير العام الشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لجهودهما المتميزة في انجاز الواجبات التي تطلبها العمل وخصوصاً في المتابعة الميدانية واستكمال الاستعدادات و التحضيرات لانطلاق الحملة .

   ولابد لي من الاشادة وبكل إعتزاز بالجهود الرائعة و الصادقة التي بذلها نخبة متميزة من الزملاء و الزميلات الذين واكبوا العمل منذ بدايته وحتى الآن وعملوا  لآوقات طويلة أثناء الدوام الرسمي وبعده وعلى مختلف المستويات والظروف وبحرص كبير ونكران ذات وأذكر بالخصوص كل من :

-          السيدة سميرة جمال عبد الجليل      المشاور القانوني للوزارة

-          د. مجيد صادق العلاق               م. م . ع  للتخطيط التربوي

-          د. عبد زيد عبد الحسين الياسري    الخبير / م.ع للتعليم العام

-          السيد جميل أبراهيم عبد اللطيف   الخبير المتقاعد في التخطيط التربوي

-          الست هناء خالد كريم               مدير/ م. ع التخطيط التربوي

-          الست ابتهال عبد المنعم             مدير / م. ع التخطيط التربوي

-          الست وفاء رشيد عباس             مسؤول مكتب / م. ع التخطيط التربوي

فلهم مني ومن العاملين في الجهاز التنفيذي لمحو الامية كل الامتنان والاعتزاز متمنياً لهم دوام التوفيق والسؤدد. 

وفي الختام لايسعنا الا أن أشيد بالتعاون الذي أبدته المنظمات الدولية وخصوصاً منظمة اليونسكو مكتب العراق مما يفتح آفاقاً نحو مزيد من التعاون المستقبلي في مجال محو الأمية في العراق  .

مع تمنياتنا للجميع باضطراد التقدم والنجاح

 

 

 

د. علي الزبيدي

نائب رئيس الهيئة العليا لمحو الأمية

رئيس الجهاز التنفيذي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قانون

محو الامية

 

جمهورية العراق
ديوان الرئاسة
المكتب الصحفي 

                   وثائق :  رئيس الجمهورية جلال طالباني يصدر قانون محو الامية   (4/ October / 2011 )

اصدر رئيس الجمهورية جلال طالباني قانون محو الامية رقم 13 لسنة 2011، وفيما يلي نص القانون:

"بأسم الشعب
رئاسة الجمهورية
قرار رقم (25)


بناءً على ما اقره مجلس النواب طبقاً لأحكام البند ( أولاً ) من المادة (61) والبند (ثالثاً) من المادة (73) من الدستور .
قرر رئيس الجمهورية بتاريخ 4 / 10 / 2011
إصدار القانون الآتي:

رقم ( 23 ) لسنة 2011
قانــون محــو الأمية

(الوقائع العراقية - العدد 4212   10 /10/2011( 

المادة -1-

        يقصد بالمصطلحات والعبارات الآتية لأغراض هذا القانون المعاني المبينة ازاؤها:      

 اًولا - الهيأة     : الهيأة العليا لمحو الأمية .

 ثانياً - الجهاز   : الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

 ثالثاً - المجلس : مجلس محو الأمية في المحافظة والقضاء و الناحية .

رابعاً - الأمي    :  كل مواطن أكمل (15) خمس عشرة سنة من العمر ولا يعرف

                     القراءة والكتابة ولم يصل إلى المستوى الحضاري

خامساً - الدارس : الأمي الذي يلتحق بمراكز محو الأمية.

سادساً - المستوى الحضاري : امتلاك الفرد مهارات القراءة والكتابة والحساب

                                   لتكون هذه المهارات وسيلة لتطوير مهنته ورفع

                                  مستوى حياته ثقافياً واجتماعياً و اقتصادياً ولتمكينه

                                  من ممارسة حقوق المواطنة الصــالحة والتزاماتها

                                  بالاشتراك في صنع القرارات و أداء الواجبــات

                                  العامة وأن تتصل هذه المعرفة بحركة المجتمع.

المادة -2-

       يهدف هذا القانون الى القضاء على الأمية من خلال تنفيذ مشروع محو الأمية

 

 

 

المادة -3-

       تسعى الهيأة لتحقيق أهداف هذا القانون بالوسائل الآتية:-

أولاً -  فتح مراكز لمحو الامية .

ثانياً - التنسيق مع مجالس المحافظات والمجالس المحلية في الاقضية  والنواحي

        لمحو الأمية .

ثـالثـاً  - إقامة الدورات التدريبية للعاملين .

رابـعا ً- تشكيل اللجان لتنفيذ العمل .

خامساً - عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل .

سادساً - إعداد البحوث والدراسات .

سـابعاً - إصدار المجلات والمطبوعات والملصقات الإعلامية .


المادة -4-

        تؤسس في وزارة التربية هيأة تسمى (الهيأة العليا لمحو الامية) يرأسها وزير التربية تتمتع بالشخصية المعنوية ويكون مقرها في بغداد ويمثلها الوزير أو من يخوله .

المادة -5-

 تتشكل الهيأة مما يأتي :-
أولاً - وزير التربية رئيساً

ثانياً- رئيس الجهاز التنفيذي عضوا ونائباً للرئيس

ثالثاً - وكلاء وزارة التربية أعضاء 

رابعاً- مستشار من هيأة المستشارين في مجلس الوزراء عضواً

خامساً- مستشار من وزارة التربية عضواً

سادساً- ممثلون عن الوزارات والجهات الآتية بعنوان مدير عام ... أعضاءا :-

‌أ.         وزارة الدفاع.

‌ب.     وزارة الداخلية.

‌ج.       وزارة العدل.

‌د.         وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي.

‌ه.         وزارة المالية .

‌و.       وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

‌ز.       وزارة الثقافة .

‌ح.       وزارة الزراعة .

‌ط.      وزارة الشباب والرياضة .

‌ي.     وزارة الدولة لشؤون المرأة .

‌ك.      دواوين الأوقاف .

سابعاً - المديرون العامون للتعليم العام, والمناهج, والإشراف التربوي, وإعداد المعلمين

          والتدريب والتطوير التربوي, ومركز البحوث والدراسات في  وزارة التربية  

          ..أعضاءا.

ثامناً - ممثل عن منظمات المجتمع المدني المعتمدة لدى وزارة التربية والمعنية

        بمحو الامية ..عضوا

تاسعاً - ممثل عن نقابة المعلمين .. عضوا

 

المادة -6-

أولاً - تتولى الهيأة المهام الآتية:-

‌أ.         وضع الأهداف العامة لمشروع محو الامية .

‌ب.     إقرار الخطة التنفيذية العامة للمشروع ومتابعة تنفيذها .
 إقرار التخصيصات المالية لتمويل المشروع .

‌ج.      إقرار مشروع الموازنة السنوية والحسابات الختامية والملاكات العاملة في المشروع.

‌د.        إقرار المناهج والكتب.

‌ه.        إقرار مواعيد الدراسة والعطل.

‌و.       إقرار ضوابط اختيار المعلمين .

‌ز.      وضع ضوابط منح الجوائز والمكافآت المالية للعاملين في المراكز والأفراد والهيآت المساهمة في تنفيذ المشروع .

‌ح.      الإفادة من الخبرات والإمكانات المتوافرة لدى الخبراء العراقيين وغير العراقيين وفقاً للقانون .

‌ط.      تأمين حاجة الحملة من المعلمين والإفادة من المحاضرين في مراكز محو الأمية قبل صدور هذا القانون, وما تحتاجه الحملة من الإداريين والفنيين والخدميين الذين يحتاجهم المشروع.

‌ي.     إجراء دراسات وبحوث ميدانية لتشخيص العوامل السلبية التي تعيق الحملة كلياً أو جزئياً ووضع الحلول للقضاء عليها وتشخيص عوامل النجاح وسبل تطويرها

‌ك.     أعمام التجارب المستخلصة على العاملين في مجال محو الأمية بكل الوسائل التي تساعد على تطوير العمل وجعله اكثر فاعلية .

‌ل.      إصدار الكتب والصحف والنشرات الدورية وأية تقنيات تعليمية ملائمة بهدف تطوير معارف المتخرجين ومهاراتهم في مراكز محو الأمية ومنع ارتدادهم إلى الأمية الثانية.

ثانياً - للهيأة تخويل بعض مهامها للرئيس.

ثالثاً - للهيأة العليا مقرر بعنوان خبير من بين موظفي وزارة التربية يختاره رئيس  

        الهيأة ويكون مسؤولاً عن ضبط محاضر جلساتها ومتابعة الإجراءات التنفيذية

        وله ان يستعين بعدد من الموظفين .

المادة-7-                                     

أولاً - تجتمع الهيأة بدعوة من رئيسها او من يخوله مرة واحدة في الأقل كـل  شـهرين

ويكتمل النصاب بحضور أغلبية عدد أعضائها و تتخذ القرارات بأغلبية عدد الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس وله أو لنصف الأعضاء دعوة الهيأة إلى اجتماع طارئ عند الضرورة .

ثانيا - تدون محاضر الاجتماعات والقرارات والتوصيات المتخذة في سجل خاص ينظمه

      مقررالهيأة يوقعه الرئيس والأعضاء الحاضرون.

المادة -8-

    يؤسس في وزارة التربية جهاز تنفيذي لمحو الأمية يرأسه موظف بدرجة خاصة يرشحه رئيس الهيأة العليا من موظفي وزارة التربية ويتم تعيينه وفقاً للقانون .

 

 

المادة-9-

يتولى الجهاز التنفيذي المهام الآتية :-

أولاً- وضع الخطط لمشروع الحملة وتنفيذها ومتابعتها وتقويمها.

ثانياً- تنسيق الأعمال بين تشكيلات الجهاز وبين الجهات ذوات العلاقة .

ثالثاً- إعداد وتدريب العاملين في مجال محو الأمية وتطوير مناهج الدراسة وطرقها 

       ووسائلها.
رابعاً- انجاز المعاملات الخاصة بالأمور الإدارية وشؤون الأفراد والقانونية

       والمالية والتجهيزات.

خامساً - اقتراح مشروع الموازنة السنوية والملاك وعرضه على الهيأة  لإقراره.

المادة  - 10-

 أولاً - يتكون الجهاز التنفيذي لمحو الأمية من :-

‌أ.         المديرية العامة للشؤون الفنية .

‌ب.     المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية.

 ثانياً - تحدد مهام المديريتين العامتين المنصوص عليهما في البند ( اولاً) من هذه المادة 

       وأقسامها ومهام الأقسام والتشكيلات المرتبطة بها بتعليمات يصدرها رئيس الهيأة .

المادة -11-

 أولاً- لرئيس الهيأة , أو من يخوله إلزام, المعلمين والمدرسين العاملين في وزارة

      التربية وأي من منتسبي الوزارة بواجبات محو الأمية .
ثانياً- لرئيس الهيأة استحداث قسم لمحو الأمية في المديريات العامة  للتربية في

       المحافظات وفقا للقانون ويتولى القسم المذكور المهام الآتية:

‌أ.         فتح مراكز محو الأمية وإدارتها .

‌ب.     فتح صفوف للخامس والسادس الابتدائي في مراكز محو الامية عند الضرورة

‌ج.      فتح ورش لتعليم الدارسات بعض مهارات الحياة المناسبة لبيئتهن وتوفير المستلزمات اللازمة لذلك.

المادة -12-

أولاً- يشكل في مركز كل محافظة ( مجلس لمحو الامية ) وفقا لما يأتي :

‌أ.         المحافظ ... رئيساً

‌ب.     مدير عام التربية .... عضوأ ونائباً للرئيس

‌ج.      قائمقامو الاقضية ... أعضاءا

‌د.        ممثل عن وزارة الدفاع ...عضواً

‌ه.        ممثل عن وزارة الداخلية ..عضواً

‌و.       ممثل عن منظمات المجتمع المدني يختاره مجلس المحافظة .. عضواَ

‌ز.      ممثل عن نقابة المعلمين... عضواَ

‌ح.      مدير قسم محو الأمية في المديرية العامة للتربية... عضواً و مقرراً .

ثانياً- يتولى مجلس محو الأمية في المحافظة المهام الآتية :

‌أ.         اقتراح الخطط التفصيلية لحملة محو الأمية في المحافظة وتقديمها للجهاز التنفيذي لدراستها وعرضها على الهيأة العليا لإقرارها.

‌ب.     تنفيذ الخطة ومتابعتها وتهيئة مستلزماتها

‌ج.      الإشراف على أعمال مجالس محوالأمية في الاقضية والنواحي والقرى.

‌د.        تقديم تقارير دورية للجهازعن سيرالحملة وتزويده بالمقترحات والبيانات

          الضرورية لإنجاحها.

ثالثاً -

أ‌-        يجتمع مجلس محو الأمية في المحافظة مرة واحدة في الأقل كل شهر بدعوة

من رئيسه.

     ب - يكتمل نصاب المجلس بحضور أغلبية عدد الأعضاء بضمنهم الرئيس أو

          نائبه وتصدر قراراته بأكثرية أصوات الحاضرين وعند تساوي الأصوات

          يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس.
المادة -13-

أولاً- يشكل في كل قضاء مجلس لمحو الأمية على النحو الآتي :-

‌أ.         القائمقام ... رئيساً

‌ب.     مدير قسم التربية في القضاء... عضواً ونائباً للرئيس

‌ج.      مدير شرطة القضاء عضواً

‌د.        رؤساء مجالس محو الأمية في النواحي... أعضاءا

‌ه.        ممثل عن منظمات المجتمع المدني يختاره المجلس المحلي في القضاء..عضواً

‌و.       ممثل عن نقابة المعلمين... عضواَ

‌ز.      مشرف تربوي... عضواً ومقرراً

ثانياً- يشكل في كل ناحية مجلس لمحو الامية على النحو الاتي :-

‌أ.         مدير الناحية... رئيساً

‌ب.     مشرف تربوي ... عضواً ونائباً للرئيس

‌ج.      ضابط مركز شرطة الناحية... عضواً

‌د.        ممثل عن منظمات المجتمع المدني يختاره المجلس المحلي في الناحية...عضواً

‌ه.        ممثل عن نقابة المعلمين... عضواً

‌و.       مشرف تربوي... عضواً ومقرراً

ثالثاً- لرئيس مجلس محو الأمية في القضاء بتوصية من مجلس محو الأمية في الناحية

       تشكيل لجان محلية لمحو الأمية في القرى من الأشخاص الذين يرشحهم مجلس

       الناحية حيثما دعت الضرورة لذلك.

رابعاً –

أ‌-        تتولى مجالس محو الأمية في الاقضية والنواحي المهام المنصوص عليهافي البند (ثانياً) من المادة (12) من هذا القانون .

ب‌-    ترفع مجالس الأقضية توصياتها وقراراتها الى مجلس محو الأمية في المحافظة.

ت‌-    ترفع مجالس النواحي توصياتها وقراراتها الى مجلس محو الأمية في القضاء.

خامساً-

       أ- تجتمع مجالس الأقضية والنواحي ولجان القرى مرتين في الأقل كل شهر
       ب‌- تسري على اجتماعات مجالس الأقضية والنواحي من حيث الدعوة

           واكتمال نصابها واتخاذ قراراتها وأية أمور أخرى الأحكام المنصوص

          عليها في الفقرة (ب) من البند (ثالثا) من المادة (12) من هذا القانون.

 

 

المادة -14-

أولاً-  يعلن رئيس مجلس الوزراء ببيان ينشر في وسائل الإعلام عن بدء الحملة

       وتتولى الهيأة العليا وجميع الجهات ذوات العلاقة تنفيذ مهامها المنصوص

       عليها في هذا القانون .                                   
ثانياً-  يعلن رئيس مجلس محو الأمية في المحافظة ببيان ينشر في الصحف

       المحلية ووسائل الأعلام الأخرى عن مواعيد بدء الحملة في المحافظة او

       في الوحدةالإدارية أو أي منطقة للالتحاق بمراكز محو الأمية .
ثالثا-  تنظم الهيأة مع بقية مجالس محو الأمية والهيآت والمؤسسات والمنظمات

       المعنية بمحو الأمية وبالتعاون مع وزارة الثقافة حملة توعية بين أفراد

       المجتمع وخاصة الأميين لإفهامهم ما يترتب على الالتحاق في مراكز محو

       الأمية من أهمية ثقافية واجتماعية ومهنية وقانونية .

رابعاً-  على دوائر الدولة عند الإعلان عن حملة محو الأمية الالتزام بما يأتي :

‌أ.         وضع خطة تحدد فيها التزاماتها فيما يتعلق بالحملة

‌ب.     قطع راتب الموظف ليوم واحد عن كل يوم غياب عن الدوام في مركز محو الأمية.

‌ج.      عدم منحهم القروض المصرفية والتسهيلات المصرفية إلا بعد تخرجهمفي مراكز محو الأمية.

‌د.        عدم تعيين المتقدمين للعمل في دوائر الدولة من الأميين إلا بعد تقديم ما

          يؤيد تخرجهم في مراكز محو الأمية .

خامساً - يستثنى من أحكام البند (رابعا) من هذه المادة الحالات الآتية :

‌أ.         الأشخاص الذين لم تعلن حملات محو الأمية في مناطق سكناهم أوعملهم.

‌ب.     المصابون بأمراض او عاهات بدنية او عقلية تمنعهم من الانتظام في صفوف محو الأمية بتقرير من لجنة طبية مختصة .

‌ج.      الدارسة التي لديها طفل مصاب بمرض شلل الأطفال او التخلف العقلي او احد الأمراض السارية بتقرير طبي مؤيد من لجنة طبية مختصة .


المادة -15-

أولاً- تقام مهرجانات شعبية تكريماً للمتخرجين .

ثانياً- تجري مباريات بين المحافظات والاقضية والنواحي في مجال محو الأمية

      وتمنح الهيأة الوحدة الإدارية المتفوقة شهادة تقديرية .


المادة-16-

أولاً- يلتحق المشمولون بأحكام هذا القانون بمراكز محو الأمية في مناطق سكناهم

      او عملهم عند الإعلان عن بدء الحملة .

ثانياً- تقوم مراكز محو الأمية وبالتنسيق والتعاون مع دوائر الدولة والقطاعات

     العامة والخاصة والمختلطة المعنية بالحملة الاتصال بالمشمولين بأحكام هذا

     القانون لتسهيل التحاقهم بها .

 المادة-17-

أولاً- تكون الدراسة في مراكز محو الامية على مرحلتين :
‌       أ- مرحلة الأساس ومدتها (7) سبعة أشهر .
‌      ب- مرحلة التكميل ومدتها (7) سبعة أشهر .
ثانياً- تكون مدة العطلة بين مرحلة وأخرى (15) خمسة عشر يوماً.ً

ثالثاً- تبدأ الامتحانات في نهاية كل مرحلة وتكون على دورين يشترك في امتحانات الدور الثاني الدارسون الذين لم ينجحوا في امتحانات الدور الأول.

رابعاً- تجري الامتحانات بصورة شفوية وتحريرية وتكون درجة النجاح الكبر

       (10) عشر درجات ودرجة النجاح الصغرى (5) خمس درجات .

 

خامساً-  يجوز إجراء امتحان للدارس الذي يلم الماماً يسيراً بمنهج مرحلة الأساس

       تمهيداً لتسجيله في مرحلة التكميل ويتم تنظيم ذلك بضوابط يصدرها رئيس

       الهيأة .
سادساً-  يقبل الحائزون على شهادة مرحلة التكميل في الصف الخامس الابتدائي 

          لمواصلة دراستهم ويحق لهم الاشتراك في الامتحانات العامة للدراسة

          الابتدائية.
  المادة -18-

     يسهم القطاع الخاص والمختلط والمؤسسات المهنية والإنتاجية ومنظمات المجتمع

     المدني في إنجاح الحملة وتحقيق أهدافها الحضارية .
 المادة -19-

        تلتزم وزارتا الدفاع والداخلية بمحو الامية بين منتسبيها بموجب أحكام هذا    

       القانون .

المادة -20-

أولاً - تتكون موارد الهيأة مما يأتي:
‌       أ- ما يخصص لها ضمن الموازنة العامة للدولة
‌       ب- المنح والهبات والتبرعات والوصايا وفقاً للقانون

ثانياً- تتضمن ميزانية الهيأة الاعتمادات اللازمة للمشروع ورواتب الموظفين

      والعاملين ومخصصاتهم وأجورهم ومكافآتهم وأية مصروفات أخرى يتطلبها

      تنفيذ المشروع .
المادة -21-

أولاً- تؤول أموال وموجودات الهيأة الى وزارة التربية وينقل العاملون فيها إليها

      عند انتهاء الحملة او حل الهيأة لاي سبب كان .

ثانياً- تتولى وزارة التربية بعد انتهاء الحملة او حل الهيأة مسؤولية مراكز محو

      الأمية وأية مهمات تتعلق بالحملة في الأمور الإدارية والفنية وفقا للقانون.

 

المادة -22-

       يطبق على منتسبي الجهاز التنفيذي أحكام قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 وقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 وقانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 وقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 .

 

 

 المادة-23-

 يصدر رئيس الهيأة ضوابط تحدد بموجبها مراحل تطبيق هذا القانون ونطاق شموله على ان تراعى أسبقية شمول فئات الأميين حسب دور كل منهم وتأثيره على حركة التطور الاجتماعي بما يتلاءم والظروف الموضوعية والمادية المرافقة للحملة.

المادة -24-

 يلغى ما يأتي:

أولاً- قانون الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية الإلزامي رقم (92) لسنة 1978.
ثانياً - نظام الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية الإلزامي رقم (2) لسنة 1979

المادة -25-

   لرئيس الهيأة إصدار تعليمات وأنظمة داخلية لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون .

المادة-26-

  ينفذ هذا القانون من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية .

 

                                                                                             جلال طالباني
                                                                                          رئيس الجمهوريـة

 

 

الأسـبــاب الموجـبـــة

    بغية القضاء على الأمية الناتجة عن ظروف المرحلة السابقة وانطلاقاً مما يتضمنه الدستور من كون التعليم عاملاً أساسيا لتقدم المجتمع وحق تكفله الدولة للمواطنين وتنفيذاً لمهماتها في مكافحة الأمية وإيصال الأميين إلى المستوى الحضاري الذي يمكنهم من تطوير حياتهم ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وتمكينهم من ممارسة حقوق المواطنة الصالحة والتزاماتها . شُرع هذا القانون.

 

تعليمات تسهيل تنفيذ قانون محو الأمية

 

     

     استناداً لإحكام المادتين ( 8 ) و (25) من قانون محو الأمية رقم (23) لسنة 2011 ،  أصدرنا التعليمات الآتية :-

رقم (  23  ) لسنة 2012

تعليمات تسهيل تنفيذ قانون محو الأمية  رقم (23) لسنة 2011

المادة ( 1 )

 يؤسس في وزارة التربية جهاز يسمى ( الجهاز التنفيذي لمحو الأمية ) يتمتع بالشخصية المعنوية ويمثله رئيسه او من يخوله قانوناً ويرتبط برئيس الهيئة العليا لمحو الأمية ، وزير التربية .

المادة ( 2 )

يرأس الجهاز موظف بدرجة خاصة ويتقاضى راتب ومخصصات  وكيل وزارة حاصل على شهادة جامعية اولية في الاقل وله خدمة لاتقل عن (15) خمس عشرة سنة ومن ذوي الخبرة والاختصاص يرشحه رئيس الهيئة العليا لمحو الأمية من موظفي وزارة التربية ويعين وفقاً للقانون .

المادة (3)

رئيس الجهاز هو الرئيس الاعلى للجهاز ويكون مسؤولاً عن :-

اولا: تنفيذ قرارت الهيئة العليا لمحو الأمية .

ثانياً : إعداد الخطط لمشروع الحملة

ثالثاً : تنفيذ الاعمال الادارية والقانونية والمالية والفنية للجهاز وتشكيلاته .

رابعاً : تنسيق الأعمال بين تشكيلات الجهاز والجهات ذات العلاقة .

خامساً : اصدار الضوابط والأوامر الداخلية في كل ما له علاقة بمهام

         الجهاز وتشكيلاته وسائر شؤونه المختلفة وفق احكام القانون .

سادساً : الرقابة على انشطة الجهاز .

المادة ( 4 )

يتكون الجهاز من التشكيلات الاتية :

اولاً : المديرية العامة للشؤون الفنية .

ثانياً : المديرية العامة للشؤون الادارية والمالية .

ثالثاً : شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي .

رابعاً : الشعبة القانونية .

خامساً : شعبة المتابعة .

سادساً : مكتب رئيس الجهاز .

المادة ( 5 )

اولاً : يدير الدائرتين المنصوص عليهما في المادة ( 4 ) من هذه التعليمات موظف بعنوان مدير عام حاصل على شهادة جامعية في الاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص وله خدمة في مجال عمله لا تقل عن (15) خمس عشرة  سنة .

ثانياً : يدير الشعب والمكتب المنصوص عليهم في المادة (4) من هذه التعليمات موظف بعنوان رئيس ملاحظين حاصل على شهادة جامعية اولية ومن ذوي الاختصاص وله خبرة لا تقل عن ( 5 ) خمس سنوات في مجال عمله .

مادة (6)

تتكون المديرية العامة للشؤون الفنية من الاقسام الاتية :

اولاً : قسم الاحصاء والتخطيط والمتابعة ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         اعداد الاحصاءات الخاصة بالمشمولين والدارسين بالمراكز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

‌ب.     اعداد الخطط التنفيذية للحملة بالتعاون والتنسيق مع الجهات التخطيطية والاحصائية المعنية ومتابعتها

‌ج.      المشاركة باجراء مسوحات يتطلبها تنفيذ الحملة بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتحلليها ووضع التقديرات الاولية لمستلزمات الحملة .

‌د.        اعداد اعمال ونشاطات الخطة التنفيذية العامة ومتابعتها .

‌ه.        دراسة التقارير السنوية الواردة من مجالس محو الأمية والمديريات العامة في المحافظات وتحليلها واعداد مؤشرات عمل مستقبلية والافادة من النتائج المستخلصة لتطوير العمل .

‌و.       تحديد الحاجة من المعلمين والافادة من المحاضرين في مراكز محو الأمية وما تحتاجه الحملة من الاداريين والفنيين والخدميين .

 

ثانياً : قسم البحوث والتوثيق ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         اجراء البحوث والدراسات النظرية والعملية في ميدان محو الأمية وتوثيقها .

‌ب.     توثيق البحوث والدراسات والتجارب الخاصة بمحو الأمية في الدول الاخرى للافادة منها .

‌ج.      اقامة المؤتمرات والندوات المتخصصة بمحو الأمية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في العراق وخارجه والافادة من النتائج المستخلصة .

ثالثاً : قسم التدريب ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         وضع الخطط التدريبة الخاصة بالموارد البشرية الازمة للمشروع من مشرفين تربوين ومدير مراكز ومعلمي وغيرهم ممن يحتاجهم المشروع وبالتنسيق والتعاون مع المديرية العامة لاعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي  .

‌ب.     المشاركة في تنظيم الدورات التدريبية للعاملين في المشروع .

‌ج.      توفير انماط تدريبية اخرى لتطوير مهارات العاملين في المشروع .

 

رابعاً : قسم المناهج و الامتحانات ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         اعداد المناهج النظرية والعملية والكتب والادلة المرشدة وتطويرها .

‌ب.     اعداد الوسائل التعليمية وتوفير وتجريب التقنيات وطرائق التعليم الحديثة.

‌ج.      وضع ضوابط لاساليب الامتحانات وتحديد مواعيدها ومنح الشهادات.

 

خامساً :  قسم العلاقات ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         تنظيم العلاقة بين الهيئة العليا والجهاز التنفيذي لمحو الأمية من جهة والمنظمات الدولية المعنية في الشأن التربوي من جهة اخرى .

‌ب.     تنظيم العلاقة بين الهيئة العليا والجهاز التنفيذي لمحو الأمية من جهة ومنظمات المجتمع المدني المحلية ومؤسسات الدولة من جهة اخرى .

‌ج.      تنظيم المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش ذات العلاقة بمحو الامية.

المادة ( 7 )

       تتكون المديرية العامة للشؤؤون الادارية والمالية من الاقسام الاتية:

اولاً : قسم الموارد البشرية ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         تنظيم الملاك والسجلات والاضابير الخاصة بمنتسبي الجهاز التنفيذي .

‌ب.     تنظيم ملاك اقسام محو الأمية في المحافظات و الاشراف الاداري عليها

‌ج.      انجاز المعاملات الخاصة بشؤون منتسبي الجهاز التنفيذي .

 

ثانيا : قسم الشؤون المالية ويتولى المهام الاتية :

 

‌أ.         إعداد الموازنة السنوية العامة وعرضها على  الهيئة العليا لإقرارها .

‌ب.     إقتراح أوجه الصرف ومتابعة التقارير والجداول المالية بصورة دورية .

‌ج.      تنظيم وانجاز المعاملات الخاصة بالأمور المالية .

 

        ثالثا : قسم التجهيزات وتولى المهام الاتية :

‌أ.         تنظيم وإدارة مخازن الجهاز التنفيذي والدوائر التابعة له .

‌ب.     تسجيل موجودات المخازن وجردها وتدقيقها وشطب ما يستهلك منها وفق القوانين والأنظمة والتعليمات .

‌ج.      تحديد حاجة الجهاز والدوائر التابعة له ومراكز محو الامية من التجهيزات والثاث والمتلزمات الدراسية وتأمينها واعداد خطة تجهيزها.

 

        رابعاً : قسم الديوان ويتولى المهام الاتية :

‌أ.         تنظيم المراسلات الواردة إلى الجهاز التنفيذي والصادرة عنه وتأشيرها وحفظ العامة منها في أضابير مصنفة حسب موضوعاتها وتأمين توزيعها على الجهات المعنية .

‌ب.     تنظيم الخدمات الإدارية والفنية وإدارة شؤون الآليات وتوفيرها وإدامتها .

‌ج.      تأمين إجراءات السلامة المهنية والدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

‌د.        تنظيم عمل الاستعلامات وتامين اتصال المراجعين بدوائر الجهاز وموظفي .

‌ه.        تنظيم هويات منتسبي الجهاز وبطاقات الدخول اليه .

 

المادة ( 8 )

يدير الاقسام المنصوص عليها في المادتين (6) و (7) من التعليمات موظف بدرجة مدير قسم حاصل على شهادة جامعية اولية في الاقل ومن ذوي الاختصاص وله خيرة  لاتقل عن (8) ثمان سنوات في مجال عمله .

 

المادة (9)

    يستحدث في كل مديرية عامة للتربية قسم لمحو الأمية وفقاً للقانون يرتبط بالجهاز التنفيذي فنياً وبالمدير العام للتربية إدارياً ويديره موظف حاصل على شهادة جامعية أولية في الأقل ومن ذوي الاختصاص وله خبرة في مجال عمله لاتقل عن (8) ثمان سنوات ويكون مسؤولاً عن :

    إدارة القسم من النواحي الفنية والإدارية والمالية وفقاً للصلاحيات المخوله له والمهام الواردة في البند (ثانياً) من المادة (11) من القانون .

 

المادة (10)

 أولاً : يشكل في مركز كل محافظة ( مجلس لمحو الأمية ) وفقاً  للفقرة ( أولاً ) من المادة     

       (12) من القانون يتولى المهام المنصوص عليها في البند (ثانياً) من المادة نفسها .

ثانياً :- يشكل في مركز محافظة بغداد ( مجلس محو الأمية ) على النحو الاتي :-

‌أ.         المحافظ  رئيساً .

‌ب.     المديرون العامون للتربية في بغداد أعضاءً (ونواباً للرئيس كل في مديريته العامة ) .

‌ج.      قائمقامو  الاقضية .

‌د.        ممثل عن وزارة الدفاع .     

‌ه.        ممثل عن وزارة الداخلية.

‌و.       ممثل من منظمات المجتمع المدني يختاره مجلس المحافظة .

‌ز.      ممثل من نقابة المعلمين .

‌ح.      مديرو أقسام محو الأمية في المديريات العامة للتربية في بغداد أعضاء ومقررون للمجلس كل في مديريته العامة .

 

المادة ( 11 )

       يُشَكل في كل قضاء وفي كل ناحية مجلس لمحو الأمية وفقاً للبنديين (أولاً وثانياً ) من المادة (13) من القانون ويتولى المهام المنصوص عليها في البند (ثانياً ) من المادة (12) منه .

 

المادة ( 12 )

  أولاً : تفتح مراكز محو الأمية في المدن والاقضية والنواحي والقرى والمجمعات السكنية بغض النظر عن عدد الدارسين الملتحقين وفقاً لضوابط يصدرها الجهاز التنفيذي .

ثانياً : أذا كان عدد الدارسين في كل مركز يقل عن (15) خمسة عشر دارساً يتولى مدير المركز تعليم الدارسين .

المادة   ( 13 )

يكون لكل مركز لمحو الأمية مدير يتولى إدارته ومسك السجلات الاتية :-

أولاً: سجل القيد العام .

ثانياً : سجل تقويم الدارسين .

ثالثاً : سجل الأثاث .

رابعا: سجل استلام وتوزيع الكتب الدراسية والقرطاسية .

خامسا: سجل الصادر والوارد .

سادساً : سجل الدوام الرسمي .

سابعاً : السجلات الأخرى ( التبليغات – الاجتماعات – الزيارات)

ثامناً : سجل الهيئة التعليمية .

تاسعاً : أية سجلات أخرى تدعو الحاجة إليها.

 

المادة ( 14 )

     على الهيئة التعليمية في مراكز محو الأمية .

اولاً : القيام بالمهام التربوية والاجتماعية بما يضمن امتلاك الدارسين مهارات القراءة والكتابة والحساب ورفع مستوى حياتهم ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً والالتزام بسياسة الهيئة العليا في عملية التعليم والتوجيه وتنفيذ البرامج التي تعهد إليها .

ثانياً : احترام الدارسين وتوجيههم وإقامة العلاقات الطيبة معهم وترسيخ الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية وتعميق روح الأخوة بينهم وتنمية قدراتهم وتشجيع المشاعر الإنسانية وروح التعاون والعمل الجماعي بينهم داخل المركز وخارجه .

ثالثاً : أبداء النصح والإرشاد والتوجيه الفردي والجماعي .

 

المادة ( 15 )

     تعد من الأعذار المشروعة لأغراض تطبيق البند (رابعاً) من المادة (14) من القانون ما يأتي :-

  أولاً:- المرض الثابت بتقرير طبي مصدق من جهة رسمية مختصة .

  ثانياً:- انقطاع الدارس لمدة لا تتجاوز (15) خمسة عشر يوما قبل الولادة و (15) خمسة عشر يوما بعد الولادة .

 ثالثاً:- انقطاع الدارس بما لا يتجاوز (15) خمسة عشر يوماً بسبب الزواج .

رابعاً :- العذرالمناسب الذي يراه مدير المركز مقنعاً مع مراعاة درجة تأثيره على الدارس

 خامساً:- يزول العذر بزوال أسبابه .

 سادساً:- على إدارة المركز تعويض الدارسين عما فاتهم من دروس نتيجة تغيبهم للأسباب الواردة في أعلاه أو غيرها .

 

المادة (16)

  أولاً :  يجوز نقل الدارس من مركز إلى أخر وفقاً لما يأتي :-

‌أ.         يزود الدارس بوثيقة نقل من مركزه إلى المركز المنقول إليه مباشرةً ضمن المديرية العامة للتربية .

‌ب.     يزود الدارس بوثيقة نقل من مركزه إلى المركز المنقول إليه على أن تصدق من قسم محو الأمية اذا كان خارج المديرية العامة للتربية .

ثانياً : تمنح شهادة التخرج من مراكز محو الامية من قسم محو الأمية في المحافظة وفق نموذج موحد يعده الجهاز التنفيذي للحملة لهذا الغرض .

ثالثاً : تُعدَ وتصدق شهادات النقل والتخرج للدارسين من موظفي الدولة عسكريين ومدنيين من المراكز التابعة لدوائرهم وفقاً لنموذج وضوابط يعدِها الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

 

المادة ( 17 )

 لمركز محو الأمية حرمة تعليمية واجتماعية وتحظر فيه النشاطات غير التعليمية وعدم استغلاله للأغراض غير المخصصة له وعلى الدارسين فيه :

اولاً : عدم حمل السلاح والآلات الجارحة والراضة داخل المركز سواء كانت بأجازة أو   

       بدونها .

ثانياً : عدم التجاوزعلى إدارة المركز او الهيئة التعليمية اوالعاملين فيه بأي شكل من

      الأشكال خلال أوقات الدراسة أو خارجها داخل المركز أو خارجه .

ثالثاً : عدم الإخلال بالأمن بصورة فردية أو جماعية .

رابعاً : عدم المساس بالوحدة الوطنية أو الإضرار بالمصلحة العامة .

المادة (18)

    تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

 

 

أ.م.د.محمد علي تميم

وزير التربية

 


 

ضوابط فتح المراكز و تنظيم الدراسة فيها

اولاً:  فتح مراكز محو الامية وشطرها والغائها :-

  1. يفتح مركز محو الامية اذا ضم ثلاث شعب دراسية ويعين له مدير ، واذا زاد عدد الشعب عن ذلك يعين معاون لمديرالمركز ويتولى المعاون مسؤولية احدى المراحل الدراسية في المركز ومتابعة شؤون الدارسين فيها فضلاً عن تدريس احدى الشعب .
  2.  يكون  الحد الادنى لعدد الدارسين في الشعبة الواحدة ( 10 – 15 ) دارسا .
  3. يتولى مدير مركز محو الامية الذي يضم ثلاث شعب تدريس احدى الشعب .
  4.  تغلق الشعبة الدراسية اذا قل عدد الدارسين فيها عن (10) دارسين ويوزع المستمرون منهم في الدراسة على الشعب والمراكز الاخرى القريبة مع مراعاة مدة الدراسة التي امضاها الدارسون او تعويضهم عما فاتهم من دروس .

ثانياُ : تنظيم الدراسة

  1. يجوز نقل الدارس من مركز الى اخر داخل المديرية العامة للتربية وخارجها.
  2.  يزود الدارس بوثيقة نقل من المركز الذي يدرس فيه الى المركز المنقول اليه مباشرة اذا كان ذلك ضمن المديرية العامة للتربية في المحافظة .
  3. يزود الدارس بوثيقة نقل من قسم محو الامية في المديرية العامة للتربية في المحافظة اذا كان النقل خارج المديرية العامة للتربية في المحافظة وفقاً للنموذج الذي يعده الجهاز التنفيذي لمحو الامية.
  4. تلزم دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع المختلط بفتح شعب ومراكز محو الامية لمنتسبيها وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك
  5.   تصدق وثائق نقل منتسبي وزارة الدفاع والداخلية والوزارات والمؤسسات الاخرى من قبلها وفقاً للنموذج الذي يعده الجهاز التنفيذي لمحو الامية .

ثالثاً : مراحل الدراسة ومدتها

 

  1. تكون  الدراسة في مراكز محو الامية  على مرحلتين :-
  • مرحلة الاساس وامدها ( 7) سبعة اشهر .
  • مرحلة التكميل وامدها (7) سبعة اشهر .
  1. تكون مدة العطلة بين مرحلة واخرى (15) خمسة عشر يوماً.
  2. تكون مدة الدراسة في مراكز محو الامية بواقع ثلاثة ايام في الاسبوع وبمعدل ساعتين في اليوم الواحد وعلى ادارة المركز تعويض الدارسين عن الايام التي تتعطل فيها الدراسة.
  3. يعد الدارس راسباً في مرحلته اذا بلغت غياباته (15) خمسة عشر يوماً متصلة  كانت او متفرقه دون عذر  مشروع وعليه اعادة المرحلة الدراسية  .

 

رابعاً :  يعد من الاعذار المشروعة لاغراض الفقرة اعلاه:-

  1. المرض المزمن المعيق للدراسة بتقرير طبي من جهة صحية رسمية 
  2. الانقطاع مدة (15) خمسة عشر يوماً قبل وبعد الولادة أو الزواج .
  3.   أي عذر اخر يتضح لمدير المركز وجاهته وتأثيره على الدارسة .
  4. على ادارة المركز تعويض الدارسين ما فاتهم من دروس نتيجة تغيبهم للاسباب الواردة اعلاه .

خامساً : على الهيئة التعليمية في مركز محو الامية

 

احترام الدارسين وتوجيهم واقامة العلاقات الطيبة معهم وترسيخ الوحدة الوطنية وروح الاخوة بينهم وتنمية قدراتهم وتشجيع المشاعر الانسانية و تعزيزروح التعاون و قيم العمل الجماعي والابتعاد عن اثارة النعرات الطائفية والعرقية داخل المركز وخارجه .

سادساً : يحظر على الدارسين ما يلي :-

 

  1. حمل السلاح والالات الجارحة داخل المركز سواء كان بأجازة ام بدونها.
  2. التجاوز على ادارة المركز والهيئة التعليمية والعاملين فيه  باي شكل من الاشكال خلال اوقات الدوام الرسمي او خارجه.
  3. المساس بالوحدة الوطنية ومكانتها والابتعاد عن كل ما يثير النعرات الطائفية والعرقية او الاضرار بالمصلحة العامة .

سابعاً :  السجلات :  

يمسك مدير المركز السجلات التالية :-

  1. سجل القيد العام للدارسين .
  2.  سجل تقويم الدارسين .
  3.  سجل الاثاث .
  4. سجل تسلم وتوزيع الكتب والقرطاسية .
  5. سجل الصادر والوارد .
  6. سجل الدوام اليومي .
  7. السجلات الاخرى (التبليغات ، الاجتماعات ، الزيارات الميدانية ).
  8.  سجل الهيئة التعليمية .
  9.  أية سجلات اخرى .

ثامناً : الامتحانات :

 

  1. تبدأ الامتحانات بعد اسبوع من نهاية كل مرحلة وتكون على دورين.
  2. تجري الامتحانات بصورة شفوية وتحريرية .
  3. تكون  درجة النجاح الكبرى (10) عشر درجات والصغرى (5) خمس درجات.
  4. يجوز امتحان الدارس الذي يلم الماماً يسيراً بالقراءة والكتابة والحساب تمهيداً لتسجيله في مرحلة التكميل ابتداءاً .
  5.  يمنح من يعرف القراءة والكتابة والحساب  شهادة   مرحلة التكميل عند اجتيازه امتحان المرحلة بنجاح .
  6. يقبل الحائزون على شهادة مرحلة التكميلي في الصف الخامس الابتدائي في المدارس المسائية أو في المرحلة الاخيرة من مدارس اليافعين وفقا لعمر الدارس.
  7.  يصدر الجهاز التنفيذي لمحو الأمية تعليمات سنوية لتنظيم ماورد في الفقرات اعلاه.

 

 

الهيكل الاداري للجهاز التنفيذي لمحو الامية في العراق

 

 

الهيكل الاداري للجهاز التنفيذي لمحو الامية في المديريات العامة للتربية في المحافظات

  

الملاك المقترح للجهاز التنفيذي لمحو الامية واقسامه في المحافظات

اعداد الملاك للجهاز التنفيذي

العنوان

العدد

رئيس الجهاز

1

مدير عام

2

معاون مدير عام

4

الخبير

1

مدير القسم

9

مسؤولي الشعب

34

الموظفين

222

المجموع

273

 

اعداد الملاك للمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات

العنوان

العدد

مدير قسم للتربية

1

مسؤولي الشعب

9

الموظفين

132

المجموع

142

 

اعداد الملاك لاقسام التربية

العنوان

العدد

مسؤولي الشعب

53

الموظفين

159

المجموع

212

 

 

(جدول اعداد مفردات ملاك الجهاز التنفيذي للمحو الامية )

 

 

المجموع

الشاغر

المشغــــول

الدرجـــة

العنـــوان الوظيفــــي

اناث

ذكور

1

 

 

1

خاصة

رئيس الجهاز التنفيذي

1

 

 

1

مجموع الدرجة الخاصة

2

 

 

2

عليا (ب)

مديرعام

2

 

 

2

مجموع الدرجة العليا (ب)

4

 

 

4

الاولى

معاون مدير عام

1

 

 

1

 

خبير

5

 

 

5

مجموع الدرجة الاولى

2

 

 

 

الثانية

مدير اقدم

1

 

 

 

 

مديرحسابات اقدم

3

 

 

 

مجموع الدرجة الثانية

26

 

 

 

 

مدير

26

 

 

 

مجموع الدرجة الثالثة

10

 

 

 

الرابعة

م. مدير

10

 

 

 

 

م.مدير حسابات

10

 

 

 

 

ر.ابحاث اقدم

10

 

 

 

 

معاون رئيس احصائيين

1

 

 

 

 

معاون رئيس مهندسين

41

 

 

 

مجموع الدرجة الرابعة

 

العنوان الوظيفي

الدرجة

المشغول

الشاغر

المجموع

ذكور

اناث

ملاحظين.ر

الخامسة

 

 

 

118

اقدم محاسب

 

 

 

 

15

امين مخزن اقدم

 

 

 

 

21

مهندس اقدم

 

 

 

 

3

مشاور قانوني مساعد

 

 

 

 

1

باحث اقدم

 

 

 

 

16

احصائي اقدم

 

 

 

 

16

حرفيين اقدم.ر

 

 

 

 

5

سواق اقدم.ر

 

 

 

 

10

مدقق اقدم

 

 

 

 

21

مجموع الدرجة الخامسة

 

 

 

 

226

مبرمج

السادسة

 

 

 

80

ملاحظ

 

 

 

 

170

محاسب

 

 

 

 

120

ملاحظ فني

 

 

 

 

27

مدقق

 

 

 

 

75

امين مخزن

 

 

 

 

35

مهندس

 

 

 

 

8

مترجم

 

 

 

 

20

قانوني

 

 

 

 

2

باحث

 

 

 

 

55

احصائي

 

 

 

 

35

حرفيين .ر

 

 

 

 

29

مجموع الدرجة السادسة

 

 

 

656

ملاحظ .م

السابعة

 

 

 

540

قانوني .م

 

 

 

 

3

امين مخزن .م

 

 

 

 

40

مبرمج .م

 

 

 

 

320

باحث .م

 

 

 

 

85

محاسب .م

 

 

 

 

160

مدقق .م

 

 

 

 

160

مهندس .م

 

 

 

 

15

ر حرفيين .م

 

 

 

 

40

احصائي .م

 

 

 

 

120

مترجم .م

 

 

 

 

20

مجموع الدرجة السابعة

 

 

 

1503

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان الوظيفي

الدرجة

المشغول

الشاغر

المجموع

ذكور

اناث

كاتب

الثامنة

 

 

 

313

كاتب حسابات

 

 

 

 

80

فني

 

 

 

 

30

حرفي اقدم

 

 

 

 

40

كاتب طابعة اول

 

 

 

 

30

مامور بدالة

 

 

 

 

1

سائق اقدم

 

 

 

 

15

امين صندوق .م

 

 

 

 

20

مجموع الدرجة الثامنة

 

 

 

529

سائق اول

التاسعة

 

 

 

40

موظف خدمات اقدم

 

 

 

 

10

حرفي اول

 

 

 

 

55

حارس اول

 

 

 

 

1

كاتب طابعة ثاني

 

 

 

 

3

مامور بدالة .م

 

 

 

 

1

مجموع الدرجة التاسعة

 

 

 

110

حرفي

العاشرة

 

 

 

71

موظف خدمة

 

 

 

 

90

مشغل بدالة اول

 

 

 

 

2

سائق ثان

 

 

 

 

55

حارس ثان

 

 

 

 

5

مجموع الدرجة العاشرة

 

 

 

223

 

 

= 3325المجموع الكلي لملاك الموظفين للجهاز التنفيذي لمحو الامية

 

 

صلاحيات رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الآمية

 اولا : الصلاحيات الادارية

1-      نقل موظفي الجهاز التنفيذي لمحو الآمية من معاون مدير عام فما دون واعضاء الهيئات التعليمية ممن هم على الملاك الدائم للجهاز فيما بين دوائر الجهاز والى الوزارات الاخرى حسب الضوابط .

2-      احالة موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم  الى التقاعد باستثناءالمديرين العامين وفقاً لقانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 المعدل .

3-      قبول استقالة موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن  هم على الملاك الدائم من الوظيفة وحسب التشريعات النافذة عدا المديرين العاميين .

4-      ايفاد موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية فيه داخل العراق لمدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً

5-      منح موظفي الجهاز التنفيذي ممن  هم على الملاك الدائم اجازة اعتيادية براتب تام وحسب الاستحقاق لمدة لا تزيد على (120) يوماً .

6-      منح موظفي الجهاز التنفيذي ممن هم على الملاك الدائم اجازة بدون راتب لمدة (60) يوماً حسب المادة (43/4) من قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل .

7-      تثبيت موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية في الوظيفة عند ثبوت كفاءتهم خلال مدة التجربة وتمديدها عملاً باحكام المادة (14) من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل .

8-      تثبيت اعمار منتسبي الجهاز التنفيذي ممن هم على الملاك الدائم وفقاً لاحكام المادة (25) من قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 المعدل .

9-      تكليف موظفي الجهاز التنفيذي والهيئة التعليمية فيه بالاشتغال ساعات عمل اضافية خارج اوقات الدوام الرسمي وصرف المبالغ الخاصة بها على ألا تتجاوز الثلاثة اشهر في كل مرة .

10-  ايفاد موظفي الجهاز التنفيذي والهئية التعليمية ممن هم على الملاك الدائم الى خارج  العراق للمشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية بعد عرضها على لجنة خاصة تشكل في الجهاز .

11-  الموافقة على سفر موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين الى خارج العراق خلال العطل الرسمية والاجازات بانواعها كافة .

12-  الموافقة على اشتغال موظفي الجهاز التنفيذي ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين خارج اوقات الدوام شرط الا يكون ذلك مخلا بواجباتهم الوظيفية وفقاً لاحكام المادة (6) من قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 المعدل .

13-   الموافقة على سفر موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين لاداء فريضة الحج على الا تتحمل الدائرة اية نفقات او تكاليف مالية جراء السفر .

14-  منح موظفات الجهاز التنفيذي ممن هن على الملاك الدائم والمنسبات أجازة العدة  والوضع وكذلك  الامومة  والموافقة على قطعها وحسب التعليمات .

15-  منح موظفي الجهاز التنفيذي ممن هم على الملاك الدائم اجازة الامراض المستعصيه .

16-  منح اجازة المصاحبة لموظفي الجهاز واعضاء واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين كافة حسب قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل .

17-  منح موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين اجازة بدون راتب لسنة واحدة استناداً لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 418 لسنة 1987 .

18-  توجيه كتب الشكر لموظفي الجهاز التنفيذي كافة واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين وغيرهم .

19-  سحب وفك يد موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم من الوظيفة وفقاً لاحكام المادة (17) من قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14)  لسنة 1991 المعدل .

20-  تشكيل اللجان التحقيقية وفقاً لاحكام المادة (10) من قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 المعدل والمصادقة على توصياتها رفضاً او قبولاً او تعديل بعضها .

21-  فرض العقوبات المنصوص عليها في قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 المعدل على  موظفي الجهاز التنفيذي ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين باستثناء المديرين العامين وموظفي الدرجة  الاولى ( معاون المدير العام / الخبير ) .

22-  تشكيل اللجان اللازمة وفقاً لمتطلبات العمل الضرورية .

23-  الموافقة على مشاركة موظفي الجهاز التنفيذي واعضاء الهيئة التعليمية ممن هم على الملاك الدائم والمنسبين في الانشطة والفعاليات والمهرجانات داخل العراق وخارجه وفقاً للضوابط .

24-  تقويم اداء المديرين العامين ومعاونيهم والخبراء ومديري الاقسام من موظفي الجهاز التنفيذي .

25-  تزويد موظفي الجهاز التنفيذي والهيئات التعليمية ممن هم على الملاك الدائم بالموافقة المبدئية على التقديم للدراسات داخل العراق وخارجه عند قيام الحاجة للاختصاص على الا تعتبر موافقة نهائية على منح الاجازة .

26-  تنفيذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (6) لسنة 1996بحق موظفي الجهاز التنفيذي والهيئات التعليمية ممن هم على الملاك الدائم في حال انقطاعهم عن الدوام الرسمي لمدة (10)  عشرة ايام و تصحيح الاجراء لمن كانت مدة تغيبه لاتزيد على (30) ثلاثين يوماً بعد تقديم المستمسكات الثبوتيه الرسمية .

27-  تحديد المكافاة التقاعدية لموظفي الجهاز التنفيذي والهيئات التعليمية ممن هم على الملاك الدائم المحالين على التقاعد.

28-  ترقين قيد المتوفين من موظفي الجهاز التنفيذي والهيئات التعليمية ممن هم على الملاك الدائم وتحديد المكافأة التقاعدية التي تصرف للورثة .

29-  تشكيل لجان التقدير والبيع والايجار وفقاً لاحكام المادتين السابعة والثامنة من قانون بيع وايجاراموال الدولة رقم (32) لسنة 1986 .

30-  فتح صف الخامس والسادس الابتدائي في مراكز محو الامية عند الضرورة لاستيعاب خريجي مراكز محو الامية القريبة جغرافياً .

31-  اعفاء الاميين من موظفي دوائر الدولة غير المؤهلين صحياً بموجب تقارير لجان طبية رسمية من الالتحاق بمراكز محو الامية .

32-  عقد الاتفاقات والبروتوكلات والتوقيع عليها  في مجال محو الامية مع الوزارات او الهيئات المناظرة في الدول الاخرى والمنظمات الدولية المعنية في هذا الشان.

33-  منح موظفي الجهاز التنفيذي العلاوة والترفيع والقدم وفقاً لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة  2008 وحجبها مع بيان الاسباب.

34-  تعيين الموظفين والمعلمين على الملاك الدائم وفقاً لقانون الخدمة المدنية رقم ( 24) لسنة 1960 المعدل .

35-  منح الجوائز والمكافات والاوسمة والالقاب للافراد والمراكز ومؤسسات الدولة والمنظمات  غير الحكومية لقاءما يقدونه من خدمات متميزة تساهم في انجاح الحملة وفقا لتعليمات يصدرها الجهاز التنفيذي لمحو الامية .

 

ثانياً : الصلاحيات المالية:

1-     الدخول بالتزامات مع دوائر القطاع العام والمختلط بمبلغ (350000000) ثلاثمائة وخمسين مليون دينار ومع القطاع الخاص بمبلغ (200000000) مائتي مليون دينار، لغرض شراء السلع والخدمات والمستلزمات التربوية في ضوء تعليمات تنفيذ الموازنة الجارية .

2-     المصادقة على صرف نفقات ومخصصات ايفاد وسفر موظفي الجهاز التنفيذي وفقاً لاحكام قانون الايفاد والسفر رقم (38) لسنة 1980 المعدل وله ان يحذف او يخفض المبالغ التي لم تحصل القناعة بها مع بيان الاسباب المبررة لذلك .

3-     منح السلف المتنوعة المؤقتة لانجاز مهمة معينة وبحدود مبلغ لايتجاوز (150000) مليون وخمسمائة الف دينار لكل حالة ولامر لجنة تشكل لهذا الغرض شرط توفر الاعتماد المالي في الموازنة .

4-     منح المكافآت التشجيعية لمن يقوم باعمال متميزة بحدود مبلغ لايتجاوز(250000) مائتين وخمسين الف دينار لكل حالة شرط توفر الاعتماد المالي على ان لايتجاوز مجموع ما يصرف مبلغ خمسة ملايين دينار شهرياً .

5-     صرف اجور النقل لموظفي الجهاز التنفيذي لمحو الأمية الذين يتم تكليفهم بواجبات رسمية تتطلب النقل وبموجب قائمة تفصيلية  بشرط توفر الاعتماد .

6-     صرف نفقات الضيافة والنفقات الطارئة بحدود مبلغ لايتجاوز (1000000) مليون دينار خلال الشهر الواحد .

7-     لرئيس الجهاز التنفيذي لمحو الامية منح بعضاُ من صلاحياته ( الادارية والمالية )  للمديرين العامين في الجهاز التنفيذي او مديري اقسام محو الامية في المحافظات او اي من مسؤولي الشعب المرتبطه به .

 

 

 

 

 

 

 

 

صلاحيات مدير قسم محو الامية

اولاً : الصلاحيات الادارية :-

1-   تكليف المعلم بالقاء المحاضرات في حدود الاختصاص القريب لسد الشاغر باقتراح من المشرف  للمادة في مراكز محو الامية وبما لايتعارض مع القواعد المنصوص عليها في تعليمات الخدمة المدنية رقم (119) لسنة 1979 واصدار الامر الاداري بذلك واشعار المديرية العامة للتربية في المحافظة.

2-   تحديد عدد الحصص الاسبوعية للمعلم لغاية (15) خمس عشرة حصة بضمنها النصاب المقرر لسد الشواغر وصرف اجور محاضرات عما زاد عن النصاب المنصوص في اعلاه .

3-   نقل الدارسين من مركز الى اخر ضمن نطاق القضاء وضمن المرحلة الواحدة .

4-   تزويد الباحثين وطلبة الدراسات العليا بكتب تسهيل مهمة وفق الضوابط المعتمدة .

5-     نقل المعلمين ضمن مراكز المحافظة وفقاً لمقتضيات مصلحة العمل ومتطلبات سد الشواغر.

6-   نقل مديري مراكز محو الأمية ضمن حدود المحافظة وفقاً لمقتضيات مصلحة العمل .

7-   منح موظفي القسم الاجازة الاعتيادية لمدة لاتتجاوز (10) عشر ايام .

8-     منح معلمي محو الأمية اجازة اعتيادية  , عند الضرورة القصوى , على الا تتجاوز ثلاثة ايام في المرحلة الدراسية الواحدة .

9-   احالة المعلمين وموظفي القسم الى المؤسسات الصحية الرسمية والمصادقة على تقاريرها  .

10-         الموافقة على اشتغال موظفي القسم خارج اوقات الدوام الرسمي بشرط الا يكون ذلك مخلا بواجباتهم الوظيفية وان تحدد مدة الاشتغال استنادا لإحكام المادة (6) من قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 والتعليمات النافذة.

11-            نقل موظفي القسم ضمن حدود المحافظة بناءاً على مقتضيات مصلحة العمل وفق المادة (36) من قانون الخدمة المدنية .

12-               تاليف ما يراه ضروريا من اللجان من الموظفي لممارسة بعض صلاحياته او لتزويده بالمعلومات التي يتطلبها تنفيذ الإعمال الواردة ضمن اختصاصه .

13-   فتح مراكز محو الامية في المحافظة  وغلقها  ودمجها وشطرها وتسميتها وفقاً للضوابط التي يقرها الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

14-        لمدير قسم محو الامية تخويل صلاحياته كلا او بعضاً منها لمسؤولي شعب محو الامية في أقضية المحافظة .

15-        عند غياب مدير قسم محو الامية في المحافظة ، لأي سبب كان ، يسند نائب رئيس مجلس محو الامية في المحافظة أدارة القسم الى من يراه مناسبا ريثما ينظر الجهاز التنفيذي لمحو الامية في الموضوع .

16-        لمدير قسم محو الامية في المحافظة اسناد ادارة شعبة محو الأمية في القضاء إلى من يراه مناسباً ريثما ينظر نائب رئيس مجلس محو الامية في المحافظة في الموضوع .

 

 

 

 

 

 

ثانياً : الصلاحيات المالية :-

1-     التوقيع على صكوك الرواتب والمخصصات المالية وصكوك اجور المحاضرات للعاملين في القسم و في المراكز التابعة له في المحافظة .

2-     شراء السلع والخدمات والمستلزمات التربوية في ضوء تعليمات تنفيذ الموازنة الجارية والضوابط المعتمدة في الصرف بحدود مبلغ (500000) خمسمائة الف دينار من القطاع الخاص و (1000000) مليون دينار من القطاع العام والمختلط شرط توفر الاعتماد المالي ، وموافقة نائب مجلس محو الامية رئيس المجلس في المحافظة .

3-     منح مخصصات النقل المقطوعة للمشمولين بها لتغطية نفقات تنقلاتهم الرسمية وفق الضوابط المعتمدة وبحدود الصلاحية الواردة في الفقرة (2)شرط توفر الاعتماد المالي ، وموافقة نائب رئيس مجلس محو الامية في المحافظة .

4-     استكراء وسائط نقل مستلزمات محو الأمية في المحافظة بما لايتجاوز (100000) مائة الف دينار لكل حالة مع مراعاة التعليمات الحسابية . النافذة ، اما ما زاد عن ذلك فستحصل موافقة نائب رئيس مجلس محو الامية في المحافظة .

5-     صرف مبلغ (1000000) مليون دينار لاغراض انجاز اعمال صيانة الاثاث والمعدات والموجودات غير الثابتة في المراكز مع مراعاة التعليمات الحسابية النافذة بعد موافقة نائب رئيس مجلس محو الامية في المحافظة .

6-     المصادقة على صرف نفقات ومخصصات ايفاد وسفر اعضاء الهيئة التعليمية في مراكز محو الأمية وفقاً لاحكام الأيفاد والسفر رقم (38) لسنة 1980 المعدل وله ان يحذف او يخفض المباغ التي لم تحصل القناعة بها مع بيان الاسباب المبرر لذلك . 

7-     سحب سلفة مستديمة بمبلغ (50000) خمسين الف دينار لتغطية نفقات مكتب مدير القسم في الشهر الواحد ، مع مراعاة التعليمات المالية النافذة شرط توفر الاعتماد المالي اللازم .

 

 

 

 

تقديرات احصائية سكانية

                                                                                        

تقديرات السكان الأميين من عمر 15-80 فأكثر  حسب المحافظة والبيئة

المحافظة

حضر

ريف

مجموع

ذكور

اناث

مجموع

ذكور

اناث

مجموع

ذكور

اناث

مجموع

نينوى

102175

115222

217397

54005

68357

122362

156181

183579

339759

كركوك

65471

43659

109130

9886

28138

38024

75357

71797

147154

ديالى

40135

35457

75592

34840

36692

71532

74976

72148

147124

الأنبار

40897

41788

82685

40236

36292

76527

81133

78079

159213

بغداد

333168

339078

672247

47715

38257

85971

380883

377335

758218

بابل

43551

50398

93950

48009

43416

91425

91560

93814

185375

كربلاء

41413

36057

77470

16304

17739

34043

57716

53796

111512

واسط

38178

38474

76652

24409

24057

48466

62586

62532

125118

صلاح الدين

35151

32873

68024

37131

37649

74780

72282

70523

142804

النجف

49958

49904

99861

17889

17494

35382

67846

67397

135244

القادسية

38129

31808

69937

22966

24068

47034

61095

55876

116971

المثنى

18997

15348

34345

18777

19745

38522

37774

35093

72867

ذي قار

66430

59779

126209

32000

32827

64827

98429

92606

191036

ميسان

38254

38621

76874

12220

13325

25545

50474

51945

102419

البصرة

109524

111762

221285

24350

23959

48308

133873

135720

269594

المحموع الكلي

1061429

1040228

2101657

440737

462013

902750

1502167

1502241

3004407

 

نشرت بتاريخ: 08-12-2013

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
Share
مواقع الكترونية اخرى
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
مكتب يونسكو العراق
مكتب يونسكو القاهرة
مكتب يونسكو بيروت
منظمة اليونيسيف
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التربية
موقغ وزارة النقل
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة

التقويم
محرك بحث الموقع
محرك بحث قوقل
Google
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired