اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم
 
Alsco Software
netoops blog
تكليف ناطق اعلامي جديد لوزارة التربية .... استحداث قناة على التلكرام خاصة باللجنة الوطنية .... تنوية هام لمتابعي موقع اللجنة الوطنية العراقية .... نتائج الدور الثالث ....
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
الأستفتائات
 رأيكم بأداء عمل الموقع الالكتروني
ممتار
جيد جدا
جيد
مقبول
يحتاج لتطوير اكثر
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 87
الأحداث
تقويم الأحداث
السنة:2016  الشهر:1
1 2
3
4
5
6
7
8
9
10
11 12
13 14
15 16 17 18 19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29 30 31  
   
 
Alexa
البريد الالكتروني
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  


تعليمات وضوابط
تعليمات وضوابط

  تعليمات تنظيم العلاقه بين منظمات المجتمع المدني والجهاز التنفيذي لمحو الأمية بما يتوافق مع قانون محو الأمية رقم  23 لسنة2011 وتعليمات تنفيذ رقم 25

 

1-     ان تكون منظمات المجتمع المدني مجازة للعمل من قبل دائرة شؤون المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة  لمجلس الوزراء  .

2-     ان يتم تسجيل منظمات المجتمع المدني الراغبة بفتح مراكز لمحو الأمية في المديرية العامة للعلاقات الثقافية في وزارة التربية .

3-     استحصال موافقة الجهاز التنفيذي لمحو الأمية على عمل منظمات المجتمع المدني في مجال محو الأمية قبل البدء بعملها .

4-     تتولى منظمات المجتمع المدني صرف اجور مدراء المراكز والمحاضرين والدارسين وكافة اعضاء الكادر العاملين في مراكز محو الأمية التي تفتح من قبلهم على أن يتم فتح تلك المراكز بأشراف الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

5-     يشترط بالمحاضرين المؤهلات الآتية:-

‌أ-       أ . حاصل على شهادة دبلوم أو بكالوريوس بمؤهل تربوي .

‌ب-     ب . يشترك معلمو مراكز محو الأمية في منظمات المجتمع المدني بالدورات التي يقيمها قسم التدريب في الجهاز التنفيذي (الخاصة بتعليم الكبار ).

‌ج-      جـ . يفضل ان يكون المحاضر من سكنة المناطق التي تقع فيها مراكز محو الامية .

‌د-       د . في حالة تعذر تهيئة المحاضرين من الكليات والمعاهد التربوية بالإمكان الاستعانة بخريجي المعاهد والكليات الساندة .

‌ه-        هـ . تلزم المنظمات يأخذ تعهد خطي  من المحاضر بعدم ترك المركز ألا بعد أكمال المرحلة الدراسية حسب قانون محو الأمية رقم 23 لسنة 2011 وتعليماته النافذة .

6-     يجوز للمنظمة المعنية  فتح ورش لتعليم المهارات الحياتية للدارسين والدارسات بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي .

7-     تمنح المنظمات المكافأة المادية والتشجيعية للدارسين الأوائل عند اجتيازهم المرحلتين الأولى والثانية .

8-      تعتمد المناهج الدراسية المقرة  من قبل جهاز محو الأمية والتي يتم توفيرها من قبله مجاناً.

9-     أشراك منظمات المجتمع المدني بالحملات الاعلامية التي يقيمها قسم العلاقات في الجهاز التنفيذي لمحو الامية وخاصة بالقرى والارياف .

10- تعتمد منظمات المجتمع المدني في مراكزها السجلات التي أقرها قانون محو الأمية وتعليماته النافذة في كل مركز دراسي وتكون ادارة المركز مسؤولة بصورة مباشرة على ذلك.

11- الالتزام بالتعليمات والضوابط الذي يقرها الجهاز التنفيذي لمحو الأمية ، وفي حالة الاخلال بتلك التعليمات والتسبب بعرقلة عملية انجاح الحملة الوطنية لمحو الأمية ، فسوف تتخذ الاجراءات القانونية بحقها . اضافة الى  الغاء التعامل مع تلك المنظمات .

12- تُشمل مراكز محو الأمية لمنظمات المجتمع المدني بالزيارات الاشرافية للمشرف التربوي والاداري اسوة بمراكز محو الأمية التابعة للجهاز التنفيذي .

13- تلتزم مراكز محو الأمية لمنظمات المجتمع المدني بالمدة المحددة للمراحل الدراسية ( الاساس ، التكميلي ) وفقاً للمادة 17.

14- تخضع امتحانات مراكز محو الأمية في منظمات المجتمع المدني الضوابط المعتمدة للجهاز التنفيذي .

15- لا تمنح شهادة التخرج لخريجي مراكز محو الأمية لمنظمات المجتمع المدني في حال الإخلال بأي بند في الاعلى .

  

     تنظيم عمل الهيأة التعليمية

      
  1. يجوز إسناد إدارة المركز إلى أحد المعلمين على الملاك الدائم للتعليم الابتدائي وحسب الضوابط .وبالإمكان إسناد إدارة المركز إلى أحد المحاضرين غير المعينين في الحالات الاستثنائية بعد استحصال موافقة الجهاز التنفيذي .
  2. إسناد إدارات مراكز محو الأمية لمديري  أو أحد معاوني  المدارس التي فتحت المركز مكاناً للدوام فيها لتأمين وضع كل امكانيات المدرسة في خدمة الحملة و المحافظة على الأثاث و البناية .
  3.  بالإمكان تكليف مدير مركز محو الأمية بإدارة مركز آخر عند الضرورة (في حالة عدم وجود من يدير المركز الآخر في المناطق النائية والبعيدة حصراً ) على أن لا يتعارض دوام المركزين بأجور ويصدر له أمر بإدارة المركز الآخر.
  4. يقوم المعلم ( المحاضر ) بالتدريس لشعبة واحدة للمناهج الدراسية الثلاثة في المرحلة و لامانع من قيامه بالتدريس لشعبة أخرى في مركز آخر أو نفس المركز على ان لا يتعارض ذلك مع دوامه في المركز الآخر  .
  5. يكون نصاب المعلم عشرة حصص في الأسبوع  يقسم على يومين بواقع (5) خمس حصص لكل يوم ولا مانع من تقسيم تلك الحصص على اكثر من يومين وحسب دوام المركز كما ستوزع الحصص اليومية بواقع حصتين لكل من مادتي القراءة و الرياضيات و حصة واحدة لمادة الثقافة .مع ملاحظة ماورد في الفقرة (4) في الأعلى
  6. يقوم مدير المركز بأداء المهام و الواجبات المناطة به وفق الأسس المعمول بها في المدارس الابتدائية وحسب نظام المدارس الابتدائية رقم 30 لسنة 1978 المعدل.
  7. يمكن تكليف أحد المحاضرين بواجبات معاون مدير مركز أضافةً لواجباته كمحاضر اذا زاد عدد الشعب عن ثلاثة على أن لا يقل عدد الدارسين في الشعبة الواحدة عن (20) دارس في المراكز الواقعة في مراكز المدن و( 15 ) دارس في المراكز الواقعة في المناطق الريفية والنائية .
  8. يتولى معاون مدير المركز الذي يضم ثلاث شعب مهمة التدريس لشعبة واحدة بالإضافة إلى مهام عمله كمعاون.
  9. اذا زاد عدد الشعب في المركز الواحد عن (6) شعب يعفى المعاون من القاء المحاضرات
  10. ومازاد عدد الشعب عن (8)شعب يكلف  معاونين اثنين للمركز اضافة الى مهامهما في القاء المحاضرات .
  11. واذا زاد عدد الشعب في المركز عن (10) شعب يعفا معاونا المركز من مهمة القاء المحاضرات  
  12. يتولى مدير مركز محو الأمية الذي يضم شعبتين  فما دون تدريس إحدى الشعب إضافة لوظيفته.
  13. يستحق كل مركز لمحو الأمية موظف خدمة واحد فقط و يفضل المعيين في البناية ذاتها .
  14. في حالة كون مركز محو الأمية في بناية مدرسة (متوسطة أو ثانوية ) يتولى مدير أو معاون تلك المدرسة أو مدرس فيها بإدارة المركز على إن يقوم بالتدريس فيه من الهيأة التعليمية .
  15. في حالة نقل مدير المدرسة المكلف بإدارة مركز محو الأمية الموجود في بناية تلك المدرسة إلى مكان آخر وكان كفوءاً في إدارة مركز محو الأمية لا مانع من بقائه في إدارة المركز في بناية مدرسته السابقة بالتنسيق مع مدير المدرسة الجديد .
  16. اذا كان مركز محو الأمية ضمن دوائر الدولة و خاصة في الدوائر التابعة للشرطة و مقرات الجيش و السجون يمكن لمدير المركز تكليف محاضرين من بين موظفي تلك الدوائر و ضباط الشرطة و الجيش و النزلاء من خريجي المعاهد و الكليات ويفضل ممن لديهم شهادات تربوية أو يقوم قسم محو الأمية بتوفير محاضرين وحسب الضوابط.
  17. يقوم المعلم (المحاضر) باداء واجباته حسب الاسس و الضوابط الصادرة عن الجهاز التنفيذي و حسبما ورد في نظام المدارس الابتدائية رقم 30 لسنة 1978 المعدل .
  18. يجوز قبول المتطوعين للعمل قي مراكز محو الأمية ( بدون أجور ) بعد تعهدهم بعدم المطالبة بأية اجور لقاء عملهم كمحاضرين في مراكز محو الأمية .
  19. يجوز انتقال المعلم على الملاك الدائم او المحاضر غير المعين من مركز إلى آخر أو من محافظة إلى أخرى وفق تعليمات تحدد لاحقاً في حالة توفر الحاجة في المركز الثاني .
  20. أشراك المتطوعين في الدورات التأهيلية في مجال محو الأمية .
  21. على المعلم ( المحاضر) تنظيم سجل لغيابات الدارسين والاتصال بالغائبين و اقناعهم بالعودة الى المقاعد الدراسية .
  22. تنظم اوقات الدراسة في المركز حسب حاجات ورغبات الدارسين و ظروف المنطقة بما لا يتعارض والضوابط المركزية .
  23. ولغرض تلافي التوقفات للحملة في التدريسات جراء تمتع المحاضرات المكلفات بالعمل في مراكز محو الأمية بالاجازات تنسب الاتي :ـ

أ . على المحاضرة التي ستتمتع بأجازة الولادة اشعار إدارة المركز و قسم محو الأمية بمدة لا تقل عن (10 ) عشرة حصص ليتسنى لهم تهيأة محاضرة بديلة .

ب. في حالة غياب المحاضر ( 3 ) أيام دراسية  لأي سبب من الاسباب يعتبر امره ملغياً و يعين محاضرا اخر بدلاً منه على ان لايعاد الى القاء المحاضرات مرة اخرى .

ج . في حالة  تمتع مدير المركز لأي سبب من الأسباب  يقوم المعاون ان وجد بإدارة المركز او تكليف احد المحاضرين لإدارة المركز بأمر اداري لحين تعيين مديراً جديداً أوعودة المدير الأصلي الى مركزه عند زوال الأسباب وحسب الضوابط.

20 . اذا كان هناك حالة لم تعالج في الفقرات السابقة بالإمكان الاستفسار عنها من الجهة ذات العلاقة في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

21 . اعتماد مباشرة أعضاء الهيأة من تاريخ مباشرة بالتدريس.

22 . تنظيم سجل لغيابات المعلم يضم تاريخ المباشرة والأمر الإداري وعدد الغيابات باليوم والساعة وتقديم خلاصة شهرية بذلك الى قسم محو الامية .

23- يسمح للتربويين في وزارة التربية (معلم ,مدرس,مشرف تربوي,مشرف اختصاصي ) بإلقاء المحاضرات في مراكز محو الامية  اضافة لمهام عملهم عند الحاجة وباجور على ان لا يتعارض ذلك ومهامهم الاصلية .

24- يسمح التربويين المتقاعدين بالقاء المحاضرات في مراكز محو الأمية عند الحاجة وبأجور.

25- يسمح لخريجي المعاهد والكليات التربوية بإلقاء المحاضرات في مراكز محو الأمية عند الحاجة وبأجور .

26- يسمح لخريجي المعاهد والكليات الساندة الأخرى بإلقاء المحاضرات في مراكز محو الأمية عند الحاجة وبأجور .

27- يسمح للخريجين بالتطوع لالقاء المحاضرات في مراكز محو الأمية حسب التعليمات بعد الزامهم بتعهد ىقانوني بعدم المطالبة بأية أجور .

28- إذا زاد عدد الشعب في مركز محو الأمية عن (6) شعب يتفرغ المعاون لمهام عمله ويعفى  من إلقاء المحاضرات .


الضوابط الامتحانية

أولاً : الضوابط الامتحانية لمراكز محو الأمية

  1.  تشكل لجنة في كل مديرية عامة للتربية تتولى الإشراف والمتابعة على عمل اللجان الامتحانية في الاقضية وإصدار التوجيهات لتسهيل تنفيذ التعليمات الامتحانية وتقديم تقاريرها إلى قسم المناهج والامتحانات في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية وتتألف من :-

‌أ.   مدير قسم محو الأمية                                                                              رئيساً .

‌ب. مشرف تربوي يرشح من قبل مدير قسم  الإشراف التربوي في المديرية العامة للتربية    عضواً.

‌ج. مسؤول شعبة الامتحانات والشهادات في قسم محو الأمية                                     عضواً ومقرراً.

 

2. تشكل لجنة امتحانية في كل قضاء عند الحاجة تتولى الإشراف على اللجان الامتحانية في مراكز محو الأمية في القضاء  على أن تقدم تقاريرها عن سير الامتحانات إلى اللجنة في الفقرة (1) في الأعلى وتتألف من :-

‌أ. مسؤول شعبة محو الأمية في القضاء       رئيساً .

‌ب.   مشرف تربوي ذو خبرة                   عضواً.

‌ج.   مدير مركز محو الأمية ذو خبرة        عضواً ومقرراً.

     الفقرة (1) : الضوابط الامتحانية لمرحلة الاساس

أ‌-   تكون الدراسة في مرحلة الأساس سبعة أشهر يتخللها امتحان نصفي وتكون الامتحانات النهائية امتدادا لفترة الدراسة وتؤدى في الأسبوع الأخير من نهاية المرحلة . على أن يتم إعلان جدول الامتحانات قبلها بإسبوع .

ب‌-  يحدد وقت إجراء الامتحان لكل مادة حسب ظروف كل مركز على أن لا يتعارض مع دوام المدرسة المضيفة    لمركز محو الأمية .

جـ -  تكون درجة الامتحان العليا (10) عشر درجات , درجة النجاح الصغرى (5) خمس درجات فقط .

د-    تؤلف لجنة امتحانية في كل مركز برئاسة مدير المركز وعضوية معاون إن وجد أو معلم للإشراف على سير    الامتحانات حسب الضوابط .

هـ -  تكون الامتحانات للمواد الدراسية كافة شفاهية.

و -  تعلن النتائج من قبل مدير المركز وتسلم النتيجة للدارس بورقة مختومة وموقعة من قبل مدير المركز في موعد أقصاه إسبوع من انتهاء الامتحانات .

ز-   يحق للدارس الاعتراض على نتيجة الامتحان خلال ثلاثة أيام بعد إعلانها على أن يتم إعلان نتائج إلاعتراضات خلال الأيام الثلاثة التالية لها.

حـ -  الناجح في مرحلة الأساس يؤهل للدراسة في مرحلة التكميل .

ط -  يعتبر الدارس مكملاً في حالة عدم اجتيازه الامتحان النهائي لمادة واحدة أو لمادتين ويؤدي إلامتحان  في الدور الثاني في موعد يحدد في حينه وكذلك المؤجلين لأسباب رسمية .

ك -  يعتبر الدارس راسباً في حالة عدم اجتيازه امتحان الدور الأول لأكثر من مادتين ويعيد دراسة مرحلة الأساس.

ل-   يعتبر الدارس راسباً في مرحلته في حالة عدم نجاحهِ في الدور الثاني ويعيد دراسة مرحلة الأساس .

م-   يقوم مدير المركز بتسجيل الدرجات في سجل درجات الاساس  للمركز ثم تدوينها رقماً وكتابةً في سجل القيد العام لكل دارس بعد الانتهاء من الاعتراضات .

ن-  يبدأ الامتحان النصفي للمؤجلين في يوم الجمعة التالية بعد نهاية الامتحان النصفي مباشرةً بعد زوال أعذارهم المشروعة (إجازة مرضية – وفاة الأقارب من الدرجة الأولى – الحجز أو التوقيف – إي ظرف قاهر يمر به الدارس ويُقدر ذلك من قبل اللجنة الامتحانية في المركز ).

الفقرة (2): الضوابط الامتحانية لمرحلة التكميل

أ‌.     الدراسة في مرحلة التكميل سبعة أشهر يتخللها امتحان نصفي وتكون الامتحانات النهائية في الأسبوع الأخير منها على أن يتم إعلان جدول الامتحانات قبلها بفترة إسبوع على أن لا يتعارض ذلك مع دوام المدرسة المضيفة لمركز محو الأمية .

ب‌.   تكون درجة النجاح العليا (10) عشر درجات . درجة النجاح الصغرى (5) خمس درجات فقط.

 ج.   تؤلف لجنة امتحانية في كل مركز برئاسة مدير المركز وعضوية معاون إن وجد أو معلم للإشراف على سير الامتحانات النهائية وحسب الضوابط النافذة .

د.   يجري الامتحان لمادتي اللغة العربية والحساب شفوياً وتحريرياً ويكون الامتحان من (10) عشر درجات لكل  منهم  (الشفوي والتحريري)وتجمع الدرجتان وتقسم على اثنين للحصول على الدرجة النهائية لكل مادة .

هـ.   مادة الثقافة يكون الامتحان فيها تحريرياً فقط .

و.    يتم وضع الأسئلة إلامتحانية لكل مادة من قبل لجنة مؤلفة من معلمي المركز . وفي حالة وجود معلم واحد في المركز يتولى وضع الأسئلة لكل المواد .

ز.    يتم غلق الدفاتر الامتحانية من قبل اللجنة الامتحانية وتسلم إلى لجنة الفحص والتدقيق .

ح.   تؤلف لجنة لفحص وتدقيق الدفاتر إلامتحانية من معلمي المركز تتولى فحص الدفاتر وتدقيقها حسب الضوابط الامتحانية وتسليمها إلى اللجنة إلامتحانية في المركز.

ط .   تقوم اللجنة إلامتحانية بفتح الدفاتر وتدوين الدرجات رقماً وكتابة في سجل الدرجات الاساس للمركز ثم تدون في القيد العام لكل دارس.

ي.    تعلن النتائج من قبل مدير المركز وتسلم للدارس بورقة مختومة وموقعة من قبل مدير المركز في موعد أقصاه إسبوع من انتهاء إلامتحانات ولا تعتبر شهادة تخرج للدارس.

ك.   يحق للدارس الاعتراض على نتيجة الامتحان خلال ثلاثة أيام بعد إعلانها على أن يتم إعلان نتائج الاعتراضات خلال الأيام الثلاثة التالية لها.

ل.    يعتبر الدارس راسباً في مرحلته  في حالة عدم نجاحه في المواد الدراسية المقررة في الدور الأول ويعيد دراسته في مرحلة التكميل .

م .    يعتبر الدارس راسباً في مرحلته في حالة عدم نجاحه في الدور الثاني ويعيد دراسته في مرحلة التكميل .

ن.    يعتبر الدارس مكملاً في حالة عدم نجاحه في الامتحان النهائي بمادة أو مادتين ويمتحن في الدور الثاني في  موعد يحدد في حينه وكذلك المؤجلين .

س.   بعد اجتياز الدارس مرحلة التكميل بنجاح يكون مؤهلاً لإكمال الدراسة في الصف الخامس الابتدائي .

ع.   يزود الدارس الناجح في مرحلة التكميل بوثيقة من مركز محو الأمية موقعة من كل من مدير قسم محو الأمية ومدير قسم الامتحانات في المديرية العامة للتربية والمدير العام للتربية ويحق للمدير العام تخويل من يقوم بالتوقيع بدلاً عنه وكذلك عند منح شهادة محو الأمية بعد وضع خط مستقيم أسفل عبارة (مرحلة التكميل )الواردة فيها .

ف. يبدأ الامتحان النصفي للمؤجلين في يوم الجمعة التالية بعد نهاية الامتحان النصفي مباشرةً وبعد زوال أعذارهم المشروعة (إجازة مرضية – وفاة الأقارب من الدرجة الأولى – الحجز أو التوقيف – إي ظرف قاهر يمر به الدارس ويُقدر ذلك من قبل اللجنة الامتحانية في المركز ).

ص. تقوم اللجنة الامتحانية  بتحديد الرقم الامتحاني للدارس وحسب ما جاء بكتاب الجهاز التنفيذي لمحو الامية / المناهج والامتحانات المرقم 557 في 10/3/2013 الى المديريات العامة للتربية في المحافظات.

ثانياً : يسيرو التعلم وأنصاف المتعلمين

أ‌-      [يسيرو التعلم]

تسمية المشاركين بامتحان منهج مرحلة الأساس لغرض تسجيلهم مباشرة في مرحلة التكميل بـ [يسيرو التعلم]حيث جاءت الإشارة إليها بقانون محو الأمية رقم 23لسنة 2011 المادة 17/ خامساً (يجوز إجراء امتحان للدارس الذي يلم الماماً يسيراً بمنهج مرحلة الأساس تمهيداً لتسجيله من مرحلة التكميل ويتم تنظيم ذلك بضوابط يصدرها رئيس الهيأة ) على إن توضع التسمية الجديدة بين قوسين وكما في الأعلى لتجنب الأخطاء النحوية وتشمل الضوابط التي أوصت اللجنة المشكلة لهذا الغرض وهي : -

  1. تقوم اللجنة المشكلة بموجب الفقرة (اولا/1)  بالإشراف على امتحانات[يسيرو التعلم]  بإلاضافة إلى مهامها .

2.  يحدد وقت إجراء الامتحان لكل مادة وإعلان الجدول قبل أسبوع من موعد الامتحان ، على أن يكون موعد الامتحان وإعلان النتائج قبل نهاية فترة تسجيل الدارسين وبدء الدوام في مرحلة التكميل.

3. يكون الامتحان في منهج مرحلة الاساس شفوياً وكما في ضوابط  امتحان مرحلة الأساس الواردة في الفقـــــــــرة ( 1 / هـ) .

4.  يتم وضع الأسئلة لكل مادة من المواد المنهجية من قبل اللجنة المنوه عنها في الاعلى.

5.  تكون درجة النجاح العليا (10) عشر والصغرى (5) خمس .

6. تقوم اللجنة بإعلان النتائج في لوحة الإعلانات في قسم محو الأمية في المديرية العامة للتربية، في موعد أقصاه إسبوع من انتهاء الامتحان .

7.  يحق أداء الامتحان للراغبين لأكثر من مرة.

8.  تزويد الراغبين بالتسجيل في مرحلة التكميل من الناجحين في امتحان [يسيرو التعلم]  بوثائق نقل بالدرجات إلى مراكز محو الأمية بعد جلب ورقة قبول من المركز ولايجوز منحهم شهادة تخرج لغرض التقديم للتعيين.

9.  فتح صفحة قيد للدارس في مركز محو الأمية الذي قبل فيه وتدون المعلومات المطلوبة استناداً إلى وثيقة نقله .

10. تنظيم ملف ( فايل ) للراغبين بالمشاركة بالامتحان يحتوي على طلب المشاركة مع المستمسكات الأربعة وكما في فايل الدارس.

11. تقوم اللجنة الامتحانية بتحديد رقم امتحاني لكل مشارك وحسب ما جاء بكتاب الجهاز التنفيذي لمحو الأمية/ المناهج  والامتحانات المرقم 557 في 10/3/2013الى المديريات العامة للتربية في المحافظات.

ب‌-     انصاف المتعلمين

تسمية المشاركين بامتحان منهج مرحلة التكميل بـ (أنصاف المتعلمين) لغرض حصولهم على شهادة محو الأمية  وذلك تمييزاً لهم عن تسمية [يسيرو التعلم] الواردة من الفقرة (أ) في الأعلى .                                                                                                                                                                   

  1. تقوم اللجنه المشكلة بموجب الفقرة (اولا/1) بالأشراف على المراكز الامتحانية لانصاف المتعلمين بالإضافة الى مهامها وتقدم تقاريرها شهرياً بعد نهاية كل امتحان إلى قسم المناهج والامتحانات في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .
  2. تخول اللجنة المشاراليها في الأعلى بتشكيل لجان فرعية في شعب محو الامية في الاقضية في حالة توافر الحاجة لذلك لتقوم بمهام اللجنة المشار إليها في الفقرة (1) في الأعلى فيما يخص القضاء .
  3. يتم فتح سجل قيد عام خاص (بأنصاف المتعلمين) في قسم محو الأمية للمشاركين في امتحان منهج مرحلة التكميل .
  4.  يكون الامتحان تحريرياً للمواد كافة ( ومن مفردات المواد الدراسية المقررة لمرحلة التكميل ) .
  5. تكون درجة النجاح العليا(10) عشر والصغرى (5) خمس.
  6. يتم تحديد موعد دوري شهري ومكان ثابت لإجراء الامتحان ويحدد من قبل اللجنة في الأعلى .
  7.  يتم وضع الأسئلة للمواد الدراسية  من قبل اللجنة في الأعلى لكل مادة من المواد المقررة .
  8.  يتم فحص وتدقيق الدفاتر الامتحانية من قبل لجنة أخرى تشكل لهذا الغرض في المديرية العامة للتربية / قسم محو الأمية بعد نهاية كل امتحان بامر اداري من قسم محو الامية .
  9.  تقوم اللجنة المشار اليها في الفقرة (1)في الاعلى باعداد جدولا بالمراقبات الشهرية ويقوم قسم محو الامية باصدار الامر الاداري الخاص بكل شهر .
  10.  تقوم لجنة الفحص والتدقيق بفحص الدفاتر وتدقيقها حسب الضوابط الامتحانية وتسجيل الدرجات في قوائم تسلم إلى اللجنة في الأعلى.
  11. تقوم اللجنة في الأعلى بفتح الدفاتر الامتحانية وتدوين الدرجات في سجل القيد العام الخاص  (أنصاف المتعلمين).
  12. تقوم اللجنة بإعلان النتائج في لوحة الإعلانات في قسم محو الأمية في المديرية العامة للتربية ، بعد عشرة أيام من انتهاء الامتحان.
  13. في حالة الرسوب في الامتحان بأي من المواد الدراسية يعتبر راسباً وله الحق في إعادة إلامتحان في موعد الامتحان اللاحق ولأكثر من مرة .
  14.  تمنح شهادة محو الأمية المعادلة للصف الرابع الابتدائي  لمن اجتاز الامتحان بنجاح ولكافة المواد الدراسية  موقعة من قبل المدير العام للتربية ومدير قسم محو الأمية ومدير قسم الامتحانات  فيها ووضع خط مستقيم أسفل عبارة إنصاف المتعلمين الوارد ذكرها  بالشهادة ويحق للمدير العام للتربية تخويل من يقوم بالتوقيع بدلاً عنه .
  15. تقوم اللجنة الامتحانية بتحديد الرقم الامتحاني لكل مشارك وحسب ماجاء بكتاب الجهاز التنفيذي لمحو الامية / المناهج والامتحانات المرقم 557 في 10/3/2013الى المديريات العامة للتربية .

ثالثاً:  المدارس الشعبية  

يحق للذين سبق وان حصلوا على شهادة تخرج من المدارس الشعبية ومراكز محو الأمية في الحملة السابقة ولعدم توفر أية وثائق أو سجلات تؤيد صحة صدور تلك الشهادات ، أداء الامتحان كما في ضوابط (أنصاف المتعلمين) الواردة في ( ثانيا/ب)   وتمنح لهم شهادة محو الأمية ، وفي حالة توفر تلك الأوليات في ( صفحة سجل القيد – سجل درجات إدارة المركز ) يمكن تزويدهم بوثيقة أو شهادة محو الأمية تؤيد تخرجهم بعد اعتماد السجلات المذكورة في الأعلى  .

  رابعا:  تصديق وصحة صدور الوثائق والشهادات

  1. تقوم أقسام محو الأمية في المديرية العامة للتربية في المحافظات تزويد قسم المناهج والامتحانات في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية وبعد أسبوع من اعلان النتائج بنسب النجاح للامتحان النصفي والنهائي لمرحلتي الأساس والتكميل ، وبنسخة  من درجات الذين أدوا الامتحان النهائي في (مرحلة التكميل ) وكذلك الذين أدو امتحان (انصاف المتعلمين )   مسجلة على قرصDVD  ونسخة من أسئلة امتحان المواد الدراسية وجدول المراقبة على ان يتم تزويد قسم الامتحانات في المديرية العامة للتربية في المحافظة بذلك ايضا.
  2. يقوم قسم محو الأمية في المديرية العامة للتربية / شعبة المناهج والامتحانات بتدقيق وثائق التخرج الخاصة بالممتحنين .
  3. يقوم قسم محو الامية بتأييد صحة صدور وتصديق الوثائق والشهادات للذين اجتازوا امتحان مرحلة التكميل وامتحان  (إنصاف المتعلمين )وحبما جاء بالفقرة (2/ع ) من مرحلة التكميل والفقرة (ب/14)من انصاف المتعلمين أما بعد انتهاء الحملة فيتم ذلك من قسم الامتحانات في المديرية العامة للتربية بالإضافة الى صحة صدور وثائق وشهادات المدارس الشعبية في الحملة السابقة عند توفر الاوليات الوارد ذكرها في الفقرة ثالثاً في الاعلى.

 تطبق هذه التعليمات في مراكز محو الأمية كافة التابعة لوزارة التربية والجهات الساندة ومنظمات المجتمع المدني.


ضوابط تسجيل الدارسين في مراكز محو الأمية

1.يتم قبول المواطنين الأميين في مراكز محو الأمية ممن أكملو (15) سنة.
 2.تنتظم الدراسة منذ اليوم الاول لبدء التدريسات لكل مرحلة وحسب الضوابط والتوجيهات المركزية .
3.يعتبر الدارس مفصولاً في حالة غيابه بدون عذر مشروع لمدة (8) أيام دراسية( يعود تقدير العذر لإدارة المركز ).

4. في حالة كون الدارس في مراكز محو الأمية موظفاً في أحدى دوائر الدولة يسجل ذلك في سجلات المركز و اعلام دائرته بدوامه وبسير دراسته وتنفيذ الفقرة ب من البند رابعا من المادة 14 من قانون محو الامية رقم 23 لسنة 2011.
5. يجوز انتقال الدارس من محافظة الى آخرى أو من مركز الى آخر و تنظم له وثيقة نقل وتسجيل ذلك في سجلات المركز الأول ويقوم المركز المنقول اليه بتبليغ المركز المنقول منه بقبوله و أنتظام دوامه ويسجل في سجل القيد في المركز الأول  مع ذكر أسم و عنوان المركز الذي نقل اليه وكذلك الحال بالنسبة للمركز الثاني  .
6.  إيقاف قبول الدارسين بعد مرور (8 ايام دراسية ) من بدء التدريسات لأن ذلك يعد اخلالاً بما ورد في الفقرة (3) في الأعلى.
7. يكون الدوام في مراكز محو الأمية يومي الجمعة والسبت بواقع ثلاث ساعات فعلية مقسمة الى (5) حصص في اليوم الواحد .
8.  بالإمكان تجزئة الحصص وجعل الدوام لأكثر من يومين في الأسبوع وحسب رغبة الدارسين بعد استحصال قسم محوالأمية على ان لا يتعارض ودوام المدرسة المضيفة .

9 . تعوض الحصص التي لا تدرس بسبب الأعياد والمناسبات بإضافة حصة او أكثر الى الحصص المقررة في أيام الدوام او بتعويضها بأيام أخرى وحسب رغبة الدارسين وذلك لاكمال المنهج في الفترة المقررة .

10 . تكون مدة الدراسة في مراكز محو الأمية (7) اشهر لكل مرحلة بواقع (280) حصة في الاقل .

11. بالإمكان تمديد فترة الدراسة بسبب الانقطاعات التي تحدث لاي سبب من الاسباب بعد استحصال موافقة الجهاز التنفيذي لمحو الأمية .

 

 

ضوابط  تنظيم عمل مراكز محو الأمية

1-   يفتح مركز محو الأمية إذا ضم ثلاث شعب دراسية في مراكز المدن وشعبة واحدة لايقل عدد الدارسين فيها عن (10 ) دارسين في المناطق الريفية والنائية ، وفي حالة عدم توفر العدد الكافي لافتتاح المركز تفتح لهم شعبة تلحق باقرب مركز لمحو الامية  شرط عدم وجود مركز محو امية قريب .

2-  يكون الحد الأدنى لعدد الدارسين في الشعبة الواحدة للمراكز الواقعة في مراكز المدن (15) دارسا والحد الأعلى ( 20 ) دارسا وفي المناطق النائية والريفية يكون الحد الأدنى (10) دارساإلا في بعض الحالات الاستثنائية بعد استحصال موافقة الجهات ذات العلاقة في الجهاز التنفيذي  .

3-  تغلق الشعبة الدراسية إذا انخفض عدد الدارسين عن (15)دارس في المراكز الواقعة في مراكز المدن وعن (10) دارسين اذ كان المركز في المناطق الريفية والنائية ويوزع الدارسون المستمرون بالدراسة على شعب  المركز اوفي المراكز الأخرمع مراعاة مدة الدراسة التي أمضاها الدارسين و تعويضهم بما فاتهم منها.

4-  يراعى عند توزيع الدارسين على الشعب تجانس الأعمار والجنس بالدرجة الأولى وحسب الوضع الاجتماعي للمنطقة التي يقع فيها المركز.

5-  يتم الإعلان عن أسماءالأميين الراغبين بالدراسة في كل مركز في لوحة الإعلانات قبل أسبوع من بدء الدراسة.

6-  يحق لدوائر الدولة فتح مراكز محو الأمية في مقراتها ويجوز قبول دارسين من الدوائر القريبة.

7-  في حالة عدم إمكانية فتح مركز لمحو الأمية في بناية المدرسة  الابتدائية لامانع من فتح المركز في بناية احدى المدارس التابعة للتعليم الثانوي أو المهني ضمن الرقعة الجغرافية على ان يقوم بتعليم الدارسين فيها من الهيأة التعليمية

8-  تعتبر المراكز التي تداوم في بناية واحدة مركزا واحدا بإدارة واحدة وتعيين معاون لإدارة شؤون كل وجبه وحسب الضوابط .اذا كانت من نفس الجنس

9-  يتم فصل دوام الذكور عن دوام الإناث في المركز الواحد .

10- إيقاف فتح مراكز محو الأمية بعد مرور ثمانية أيام دراسية من تاريخ بدء الدراسة. وحسب الضوابط

11- في حالة دمج المراكزالتابعة لوزارة التربية تؤول موجودات المركز المدمج(اثاث ,سجلات ....الخ)الى المركز المدمج معه .

12-   في حالة غلق المركزالتابع لوزارة التربية لاي سبب من الاسباب تؤول جميع موجودات المركزالمغلق( اثاث , سجلات ....الخ) الى قسم محو الامية اوشعبة محو الامية في القضاء ويوزع الدارسون فيه على المراكز القريبة وحسب الضوابط .

13-   تنظيم سجل يومي  لغيابات الدارسين على ان تقدم خلاصة شهرية بذلك الى قسم محو الامية  .

14-  تنظيم سجل (دليل الدارسين)باسماء الدارسين ورقم القيد والصفحة لكل منهم والملاحظات ان وجدت

15-   في حالة فتح المركز في احد البيوت تبرعا او المضايف يقوم القسم بتوفير الاثاث الدراسي (رحلات , سبورات) وتقديم شكر من المحافظ الى صاحب الدار او المضيف .

 

 

ضوابط الإشراف ومهام المشرف التربوي في مراكز محو الأمية

أولا :  الضوابط

1-  اعتماد مبدأ المشرف الشامل (إداري ومتابع )في الإشراف على مراكز محو الأمية.

2-  يتم تكليف المشرف التربوي للإشراف على مراكز محو الأميةإضافة لمهام عمله في الإشراف على المدارس الابتدائية وبأجور.

3- تحدد حصة المشرف ما بين (35-40)شعبة لعدد من المراكزعلى ان لا يتجاوز مجموع شعبها عن (40) شعبة .

4- تتم زيارات المشرف التربوي للشعب المكلف بها بواقع أربع زيارات خلال الدفعة زيارتين قبل الامتحان النصفي لكل شعبة ومثلها قبل الامتحان النهائي .

5-  اعتماد التوجيهات والتعليمات الصادرة عن المديرية العامة للإشراف التربوي والجهاز التنفيذي لمحو الأمية.

6-  يجوز تكليف المشرفين التربويين المتقاعدين بالإشراف على مراكز محو الأميةبأجورعند الحاجة .

7-  يمكن لمدير الاشراف التربوي في المديرية العامة للتربية او من يخوله من المشرفين متابعة زيارات المشرفين للمراكز ليكون حلقة الوصل (منسق) بين مشرفي محو الأمية والقسم أضافة الى مهامه في الأشراف على مراكز محو الأمية .

ثانيا:  المهام

1-  توثيق الزيارات في سجل زيارات المشرفين في المراكز مع بيان الانطباع عن كل شعبة تمت زيارتها .

2- مطالبة المعلمين / المحاضرين بإعداد خطة دراسية شهرية ويومية ومتابعتها باستمرار.

3-  الاطلاع على السجلات وقيود تسجيل الدارسين والتأكد من إدامتها والعمل بها ضمن الضوابط والتعليمات .

4-  القيام بزيارة إدارة المركز للمتابعة من الجوانب الإدارية والتربوية والتأكيد على بناء العلاقات الإنسانية بين الإدارةوالهيأة التعليمية فيه وبين المعلمين والدارسين من جهة أخرى.

5-    يعد مشرفو محو الأمية تقارير نصف سنوية وفق للإستمارة المعدة لهذا الغرض عن الزيارات التي قاموا بها متضمنة صورة تفصيلية عن الشعب المكلفين بزيارتها وإعداد الدارسين ونسبة المتغيبين منهم والجوانب السلبية والايجابية للمركز (إدارة ومعلمين)  بالإضافة إلى تشخيص المعوقات التي تواجه سير العملية التربوية والمقترحات التي تعمل على رفع المستوى الإداري والتربوي في المراكز وتحسين الأداء فيها ويقدم التقرير الأول قبل الامتحان النصفي والأخر قبل الامتحان النهائي والمقارنة بين التقريرين والتأكد من تحسن المستوى في المراكز .

6- يقوم قسم محو الأمية بتوحيد تقارير المشرفين بتقرير موحد يتضمن أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه إدارات المراكز والمعلمين والدارسين ومقترحاتهم لمعالجتها حسب السقوف الزمنية المحددة لكل تقرير .

7-  يقوم المشرف التربوي بتقويم مديري المراكز والمعلمين/ المحاضرين وفق استمارة تعد لهذا الغرض .

8-  اقتراح تغيير إدارات المراكز بما يتلاءم وظروف الدارسين بالتنسيق مع مدير قسم محو الأمية ومسؤول شعبة محو الأمية في القضاء .

9- اقتراح غلق ودمج وشطر مراكز وصفوف محو الأمية حسب الحاجة بالتنسيق مع مدير قسم محو الأمية ومسؤول شعبة محو الأمية في القضاء وحسب الضوابط .

10- رفع المذكرات الإشرافيةإلى قسم محو الأمية لغرض تشخيص الاختناقات التي تحصل في بعض مراكز محو الأمية ومقترحات تذليلها وتشخيص التطور النوعي للدارسين بتقويم مستوى الأداء العام في هذه المراكز .

11- الإشراف على سير الامتحانات النصفية والنهائية والتأكد من تنفيذ الضوابط الامتحانية .

12- تنظيم ملاك مراكز محو الأمية التي يشرف عليها وملاحظة الفيض والشاغر حسب الضوابط الصادرة عن الجهاز التنفيذي .

13-  اقتراح الاحتياجات التدريبية للمعلمين لإشراكهم في الدورات التطويرية والتاهيلية

14-  اقتراح توجيه شكر للعاملين في مراكز محو الأمية (إدارة ومعلمين وخدميين ) في حالة قيامهم بجهود إضافية خارج مهام عملهم الأصلي وعقوبة في حالة ثبوت ارتكابهم مخالفة .

15-  يتولى مشرفو محو الأمية رئاسة لجان التحقيق فيما يخص محو الأمية في حالة تشكيلها للمخالفات التي يرتكبها إدارات المراكز أو المعلمين أو المحاضرين لعدم تنفيذهم للتوجيهات والضوابط الخاصة بمحو الأمية.

16-  قيام مشرفو محو الأمية بالتنسيق مع قسم محو الأمية وبالتعاون مع شعب البحوث والدراسات في المديريات العامة للتربية بإجراء  الدراسات والبحوث الميدانية في مجال محو الأمية.

 

تنظيم الشراكة بين الوزارات والجهاز التنفيذي

 

لغرض تنظيم الشراكة بين الوزارات والجهاز التنفيذي لمحو الامية يجب على الطرفين معرفة التزامات كل طرف و كالاتي :

أولا : مهام والتزامات الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة

  1. تقوم كل وزارة أو هيأة أو دائرة غير مرتبطة بوزارة بحصر عدد منتسبيها من الأميين و غير الحاصلين على شهادة (محو الامية ) حسب الجنس ومكان العمل (الدائرة والمحافظة ) سواء كان في بغداد أو في الدوائر التابعة لهم في المحافظات وفق أستمارة تعد لهذا الغرض , وترسل إلى قسم الإحصاء والتخطيط  في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية الذي يقوم بدوره بإرسالها إلى أقسام محو الأمية في المحافظات .
  2. الطلب من الدوائر الفرعية للوزارات في المحافظات بالتنسيق مع أقسام محو الأمية في المديريات العامة للتربية لوضع آلية مناسبة لتسجيل الموظفين الاميين في  تلك الدوائر مع مراعاة الظروف البيئية والاجتماعية للدارسين كأن يتم فتح مركز داخل مقر الدائرة أو في بناية مدرسة قريبة وتهيئة المحاضرين اللازمين سواء من موظفي الدائرة ( متطوعين ) وفق أختصاصات معنية أو من وزارة التربية ,او الالتحاق بالمراكز القريبة من منطقة سكناهم .
  3. وضع خطة تنفيذية لمحو أمية موظفي تلك الدائرة وتقسيمهم الى وجبات بحيث لا يؤثر على دوامهم او عملهم .
  4. تلتزم الوزارة أو الدائرة بتنفيذ ما ورد في البند رابعا من من المالدة (14) من قانون محو الامية رقم (23) لسنة 2011 محو الأمية وكالأتي :

أ‌-   أعتبار غياب الموظف الدارس في مراكز محو الامية غيابا عن الدوام الرسمي الوظيفي اذا كان بدون عذر ويقطع راتبه بقدر عدد ايام الغياب .

ب‌-  إلتزام الدوائر والمصارف والبنوك التي تمنح قروض للمواطنين إضافة حقل التحصيل الدراسي في استمارة طلب القرض اذا كان موظفا ولا يقبل الطلب الا بعد تقديم ما يؤيد ذلك

ج- عدم قبول طلبات التعيين في الوظائف التي لا تتطلب شهادة معينة الابعدتقديم ما يؤيد معرفته القراءة والكتابة على اقل تقدير بموجب شهادة تصدر عن الجهاز التنفيذي لمحو الأمية ليتسنى أعتمادها .

د- مطالبة الموظفين الأميين المسجلين في مراكز محو الأمية التابعة للجهاز التنفيذي بتقديم ما يؤيد أستمرارهم بالدوام في تلك المراكز شهرياً .

 5- تشجيع الموظفين المتخرجين في مراكز محو الأمية وحصولهم على نتائج متقدمة بمكافأة مالية أو هدية عينية أو توجيه كتاب شكر لهم بأحتفالية بسيطة بحضور رئيس الدائرة أو من ينوب عنه لتحفيز الآخرين على التسجيل في مراكز محو الامية .

6- تسمية موظف ليكون عضو إرتباط بين الدائرة وقسم محو الأمية في المحافظة للتنسيق فيما بينهما فيما يخص محو امية الموظفين فيها .

ثانيا : التزامات الجهاز التنفيذي لمحو الأمية / أقسام محو الأمية  

1- يقوم قسم الإحصاء والتخطيط في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية بإرسال بيانات الموظفين الأميين في كل وزارة (التي سبق وأرسلتها الوزارة المعنية ) إلى قسم محو الأمية في المديريات العامة للتربية

2-  يقوم قسم محو الأمية بمراجعة الدوائر التابعة للوزارات التي فيها موظفين أميين للتنسيق معهم لوضع آلية لشمول موظفي تلك الدائرة بحملة محو الامية بالصيغة المناسبة للموظفين والدائرة على حد سواء امابفتح مراكز لمحو الامية في قر الدائرة او الحاق منتسبيها بالمراكز القريبة من منطقة سكناهم  .

3-  تقوم إدارات المراكز بتزويد القسم بأسماء الدارسين  الموظفين المسجلين فيه حسب ايام الغياب والدائرةالتي يعمل بها وفق نموذج يعد لهذا الغرض  شهريا  .

4-  يقوم قسم محو الأمية في المديرية العامة للتربية في المحافظة بإبلاغ الدائرة بأسماء منتسبيها الغائبين حسب عدد ايام الغياب شهريا .

5-  أما إذا كان المركز يقع ضمن بناية الدائرة يقوم قسم محو الأمية  بالإشراف على هذا المركز وإعداد السجلات المطلوبة كسجلات القيد العام والغياب والحضور والدرجات ....الخ والإشراف على سير الإمتحانات النصفية والنهائية وحسب الضوابط والتعليمات الصادرة عن الجهاز التنفيذي .

6-  يقوم قسم محو الامية بتوفير مديرللمركز ومحاضرين وحسب التعليمات ولاباس ان يكونوا من موظفي الدائرة التي يقع المركز ضمن بنايتها

7- يتولى القسم بتوفير المستلزمات التربوية المادية ( كتب منهجية ، قرطاسية ،سجلات ....الخ)   

والاثاث (رحلات ,سبورات,....الخ )

8- تؤول السجلات والقيود والاثاث الى قسم محو الاميىة بعد غلق المراكزالمشار اليها في الفقرة (5) في الاعلى .

9- عدم شمول الموظفين المسجلين في مراكز محو الأمية بحوافز الدارسين .

10- يقوم القسم بتسمية موظف فيه ليكون عضو إرتباط للتنسيق مع الدوائر في المحافظة .

 

آلية فتح صفوف الخامس الإبتدائي

  1. يتم فتح شعبة للصف الخامس الإبتدائي إذ توفر الحد الأدنى من الدارسين البالغ (10) دارسين وتشطر الشعبة اذا زاد عدد الدارسين عن (20 ) .
  2. في حالة عدم توفر العدد الكافي يتم جمع الراغبين بإكمال الدراسة من عدة مراكز و فتح الشعبة في مركز يكون قريب من منطقة سكن الدارسين .
  3. يتولى مدير المركز إدارة شعب الصف الخامس الابتدائي من الناحية الإدارية والفنية.
  4. يكلف معلمان اثنان من المعلمين المعنيين على ملاك محو الأمية في حال فتح شعبة واحدة للصف الخامس الابتدائي وتكليف معلم إضافي لكل شعبة اضافية مع مراعاة الاختصاص والنصاب . 
  5.  يكلف معاون لمدير المركز لإدارة شؤون شعب الصف الخامس الابتدائي اذا كان عدد الشعب المفتوحة ثلاث شعب فما فوق .
  6. الإستفادة من المعلمين المعينين على ملاك محو الأمية في التعليم بهذه الصفوف في الدرجة الأولى ومن ثم الإستعانة بموضوع إكمال نصاب أو التكليف الكامل .
  7. يكون الدوام في هذه الصفوف خمسة أيام دراسية في الأسبوع أسوة بدوام المدارس الابتدائية .
  8. يحدد مدير المركز توقيتات دوام شعب الصف الخامس الابتدائي حسب امكانية بناية المدرسة بعد استحصال موافقة قسم محو الامية في المديرية العامة للتربية .
  9. شمول شعب الصف الخامس الابتدائي بالاشراف التربوي وفق الاسسس المعمول بها في التعليم الابتدائي وتقدم نسخة من تقارير المشرفين الى قسم محو الامية .
  10. تكون شعب الصف الخامس الابتدائي مشمولة بالأنظمة والتعليمات والضوابط المعتمدة في المدارس الإبتدائية من حيث المناهج والامتحانات والاشراف .....الخ .
  11. شمول معلمي شعب الصف الخامس الابتدائي بالضوابط والتعليمات الخاصة بمعلمي المدارس الإبتدائية (نقل ، إجازة ... الخ ) .
  12. شمول صفوف الخامس والسادس الإبتدائي بخدمات المرشد التربوي أسوة بالمدارس الإبتدائية بالتنسيق مع المديرية العامة للتعليم العام  .
  13. شمول معلمي تلك الصفوف بالدورات التدريبية التي يقيمها الجهاز التنفيذي في مجال تعليم الكبار ومعهد التدريب والتطوير .
  14. شمول الدارسين بالكتب المنهجية والقرطاسية والدفاتر المدرسية وفق الحصص المقررة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية .
  15. دراسة إمكانية شمول الدارسين في تلك الصفوف بالحوافز الممنوحة لتلاميذ المدارس الإبتدائية .
  16. يتم قبول الدارسين في هذه الصفوف ممن أكملوا السادسة عشر من العمر والحاصلين على شهادة محو الأمية  أو ما يعادلها ( الصف الرابع الإبتدائي ).
  17. يكون الدوام في شعب الصف الخامس الابتدائي في مراكز محو الامية عند بداية العام الدراسي للمدارس الابتدائية .
  18. يراعى عند فتح الصفوف تجانس الأعمار والجنس بالدرجة الأولى وحسب الوضع الإجتماعي للمنطقة التي يقع فيها المركز .
  19. يسمح للدارسين المكلفين بواجبات رسمية ( منتسبي القوات المسلحة و الموظفين ) بإداء الإمتحان النهائي بعد تقديمهم ما يؤيد ذلك رسمياً من وحدته أو دائرته .
  20. تكون الهيئة التعليمية مسؤولة مسؤولية كاملة في حالة تسرب الدارسين والعمل على عدم تسربهم منها بالتعرف على المشكلات التي قد تسبب لهم عقبات في سبيل الأستمرار بالدوام .
  21. يحق للدارس الإنتقال من مركز لآخر ومن محافظة لأخرى حسب ضوابط نقل التلاميذ المعمول به في المدارس الإبتدائية .
  22. شمول الدارسين في هذه الصفوف بالتعليمات والضوابط والأنظمة الإمتحانية المعمول بها في المدارس الإبتدائية من ناحية الأختبارات الشهرية ونصف السنة و الإمتحانات النهائية .

 

                        الهيأة العليا لمحو الأمية / الجهاز التنفيذي  


نشرت بتاريخ: 12-01-2014

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
Share
مواقع الكترونية اخرى
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
مكتب يونسكو العراق
مكتب يونسكو القاهرة
مكتب يونسكو بيروت
منظمة اليونيسيف
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التربية
موقغ وزارة النقل
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة

التقويم
محرك بحث الموقع
محرك بحث قوقل
Google
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired